السعودية تعتمد "الجريش" الطبق الوطني و"المقشوش" الحلوى الوطنية

الأربعاء 11 يناير 2023 04:59 م

أعلنت السعودية، اعتماد "الجريش" طبقًا وطنيًا للمملكة، و"المقشوش" حلوى وطنية؛ وذلك اعتزازًا واحتفاءً بأصالة المطبخ السعودي وخصوصيته الفريدة.

جاء ذلك وفق ما أعلنته هيئة فنون الطهي بالتزامن مع إطلاقها مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، التي تسعى من خلالها إلى تولي مسؤولية حصر وتصنيف الأطباق المحلية الشهيرة ذات الارتباط الوثيق بالهوية السعودية في جميع مناطق البلاد.

ويمثل استثمار القيمة الرمزية للأطباق السعودية المختارة واحداً من أهداف المبادرة التي امتد نطاقها إلى مناطق المملكة الثلاث عشرة، وجرى خلالها تحديد الأطباق ذات الارتباط بالهوية الثقافية؛ للاحتفاء بها، وتوثيق وصفاتها، وتصديرها من خلال برامج ومحفزات تنافسية لاستثمار مكونات الطبق السعودي.

وجاء اختيار "الجريش" الذي يدعى "سيد الأطباق"، انطلاقاً من كونه طبقاً أساسياً في المجتمع السعودي، وله انتشار في أرجاء البلاد منذ القدم، وتناولته كتب التراث العربي من خلال الإشارة لنساء الجزيرة العربية عندما يطحن القمح يدوياً باستخدام "المجرشة الخشنة" التي تعمل على تجريش الحبوب.

بينما تعد "المقشوش" من الأطباق المنتشرة بشكل واسع في أجزاء من المملكة، وكان لها ذكر تاريخي خلال الفترة بين 1823 و1891، بأنها من الأطعمة التقليدية والمحببة في وسط الجزيرة العربية.

و"المقشوش" عبارة عن أرغفة صغيرة من دقيق الحنطة التي تقش من على الصاج، ويضاف إليها السمن مع العسل أو الدبس أو السكر، وتقدم عادةً في أي وقت مع القهوة أو الشاي، كما تقدم كثيراً كوجبة إفطار، بالإضافة إلى ارتباطها ببرودة الجو، ونزول الأمطار.

وتسعى المبادرة لاستثمار القيمة الرمزية لـ"الجريش" و"المقشوش" والتعريف بهما إقليمياً ودولياً، ودعمهما محلياً عبر العديد من الأنشطة والفعاليات والمسابقات وورش العمل التي تستهدف شرائح المجتمع كافة.

كما تهدف لتقديم "الطبق الوطني" في جميع المنافذ التي تستقبل زوار البلاد، مع ما يرتبط بذلك من نمو العائد الاقتصادي للمجالات المرتبطة بهما، سواءً في التحضير أو الإعداد والتقديم، أو استثمار مكوناتهما، وذلك في سياق جهود الهيئة لتعزيز حضور المطبخ السعودي وتنميته، ورفع مستوى تأثيره الثقافي والاقتصادي بالداخل والخارج.

وحسب الهيئة خضع اختيار "الجريش" و"المقشوش" لمعايير دقيقة تتضمن مستوى حضور الطبق في التراث والثقافة، واتسامه بالطابع المحلي، وفرصه الاقتصادية، وحصريته، وسهولة تحضيره، إضافةً إلى اتساع انتشاره الجغرافي، وارتفاع جاذبيته المحلية.

كما جرى اعتمادهما واختيارهما وفق مراحل دراسة وتقييم من قبل لجان مختصة، وبالشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الجريش السعودي المقشوش السعودي طعام سعودي هيئة فنون الطهي الجريش المقشوش