«الكبسة» و«الجريش».. نصائح حتى تصبح مائدتك أكثر صحة في رمضان

الأربعاء 15 يونيو 2016 11:06 ص

تقدم أخصائية التغذية والمديرة التنفيذية لدائرة التغذية في Lively، «تينا شويري»، معلومات حول فوائد المائدة السعودية خلال شهر رمضان، ونصائح حول تفادي بعض الأخطاء الشائعة بتحضير الأطباق السعودية الشهيرة مثل الكبسة والجريش.

تقول «تينا»، إن «الجريش الذي هو كناية عن شوربة القمح، عنصر أساسي وهام لأن به ألياف ومعادن كثيرة، لكن يجب تحضيره مع زيت أقل من العادة، لأن عادة ما يتم وضع السمن والزبدة معه أثناء التحضير وهذا الامر يجب أن نقلل منه».

وتابعت «السمبوسك من المقبلات المعتادة في العديد من البلاد العربية، وكل بلد تحضرها بطريقة مختلفة عن الأخرى، وفي معظم الأحيان يتم تحضيرها مقلية، فإذا قمنا بشوائها أو قليتها على الهواء السخن فهذا أفضل بكثير لأنها تقلل من نسبة الدهون».

وأضافت «الكبسة من الأكلات المعتادة في السعودية ومنها كبسة اللحوم والدجاج والسمك، ووجود الأرز مع اللحوم على الصحن شيء أساسي؛ لكن يجب علينا الانتباه لكمية الأرز فلا يجب أن تتعدى كمية الكوب ونصف بالنسبة للرجل، وكمية الكوب بالنسبة للمرأة، لتقليل كمية الدهون، كذلك كمية اللحوم يجب أيضا أن تكون كميتها محددة، ويجب تنقيتها من أي دهون، ومن المصرح للمرأة بنصف صدر الدجاجة، وللرجل نصفين من صدر الدجاجة، ونحاول تفادي لحم الغنم لأنه عالي في الدهون».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكبسة الجريش شهر رمضان السعودية

5 فواكه تمنع «الإمساك المزمن» في رمضان

السماح بالتمر والزبيب لمرضى السكري عقب الإفطار في رمضان

«الكبسة» و«الهريس» و«التمور» و«القهوة» قاسم مشترك لطعام أهل الخليج في رمضان

رمضان في الخليج .. «الغبقة» و«قرنقعوه» والمجالس الشعبية عادات لم تهزمها الحداثة

بعيد عن المُنبهات والدهون.. 7 نصائح لسحور صحي في رمضان

«غوغل»: الشوربة والقهوة والبسبوسة أبرز ما يبحث عنه السعوديون في رمضان

السعودية تعتمد "الجريش" الطبق الوطني و"المقشوش" الحلوى الوطنية