استدعاء السفير وإلغاء زيارة.. غضب تركي عارم إثر إساءة لأردوغان بالسويد

الخميس 12 يناير 2023 06:16 م

أثارت إساءة للرئيس "رجب طيب أردوغان" من قبل أنصار تنظيم "بي كي كي" في السويد غضبا تركيا عارما شمل استدعاء سفير ستوكهولم وإبلاغه إدانة أنقرة واحتجاجها الشديدين، وإلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها رئيس البرلمان السويدي إلى تركيا الشهر المقبل.

وذكرت مصادر دبلوماسية، الخميس، أنه تم استدعاء سفير السويد لدى أنقرة "ستافان هيرستروم" إلى مقر الوزارة، حيث تم إبلاغه أن تركيا ترفض الدعاية الإرهابية التي استهدفت الرئيس "أردوغان" الأربعاء في ستوكهولم من قبل أنصار "بي كي كي".

وأشارت أنه تم إبلاغ "هيرستروم "بضرورة عدم السماح لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتهدد تركيا بشكل علني، مبينةً أنها انتهاك واضح لالتزامات السويد بالاتفاقية الثلاثية.

ولفتت المصادر إلى أنه تم إبلاغ السفير بأن تركيا تنتظر من السلطات السويدية تحديد مرتكبي العمل واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وضرورة وفاء ستوكهولم بالتزاماتها وفقا للاتفاقية الثلاثية.

إلغاء الزيارة

وفي السياق ذاتهو أعلن البرلمان التركي أن رئيسه "مصطفى شنطوب" ألغى زيارة نظيره السويدي "أندرياس نورلين" إلى أنقرة الشهر الجاري، ردا على استفزازات أنصار "بي كي كي" الإرهابي في ستوكهولم.

وجاء في البيان: "ردا على تصرف إرهابيي بي كي كي الذين استهدفوا الرئيس رجب طيب أردوغان وتركيا في العاصمة السويدية ستوكهولم، ألغى رئيس البرلمان شنطوب زيارة نظيره السويدي نورلين إلى أنقرة المقررة يوم 17 يناير/ كانون الثاني الجاري".

إدانات رسمية

وفي هذا السياق، أدان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون"، الاستفزاز الذي قام به أنصار التنظيم، ودعا السلطات السويدية إلى اتخاذ خطوات ملموسة بحق المجموعات الإرهابية دون أي تأخير.

وقال "ألطون" في تغريدة: "ندين بشدة هذا الاستفزاز الذي استهدف تركيا ورئيسها الذي وصل إلى السلطة بالطرق الديمقراطية، ونطالب السلطات السويدية باتخاذ الخطوات اللازمة بحق المجموعات الإرهابية دون تأخير".

وأكد أن "على السويد الالتزام ببنود المذكرة الثلاثية التي أبرمت على هامش قمة الناتو في مدريد، إذا كانت راغبة بالفعل في نيل عضوية الحلف".

من جانبه، قال وزير العدل التركي "بكير بوزداغ"، إن هذا الاستفزاز لا يستهدف الرئيس أردوغان فحسب، بل عموم تركيا وشعبها.

وأضاف في تغريدة: "أدين الحكومة السويدية التي سمحت بهذه الممارسة الإرهابية".

بدوره، قال الناطق باسم حزب العدالة والتنمية "عمر جليك": "إن من مسؤولية السلطات السويدية القيام بما يلزم بحق من قاموا بهذه الممارسة البشعة التي استهدفت رئيسنا ودولتنا".

وأضاف في تغريدة: "مثلما نكافح الإرهاب بكل حزم، فإننا سنقف في وجه من يوفر الإمكانات للإرهابيين".

من ناحيته، أدان الناطق باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" الاستفزاز، وأكد أن تركيا أبلغت استياءها الشديد للسلطات السويدية.

وأردف في تغريدة: "ندين بشدة هذه الممارسة الإرهابية، وقد أبلغنا السلطات السويدية باستيائنا الشديد. وعلى ستوكهولم القيام بما يلزم من الناحية القانونية والتزاما بالاتفاقيات المبرمة بيننا".

كذلك قال "فؤاد أوقطاي" نائب الرئيس التركي، في تغريدة، إن على السلطات السويدية اتخاذ إجراءات صارمة بحق منفذي هذه الممارسة.

وأضاف: "ننتظر من السويد الراغبة في نيل عضوية الناتو، الوفاء بوعودها وعدم السماح للمجموعات الموالية للتنظيم الإرهابي بالقيام بمثل هذه الممارسات على أراضيها".

أيضا قال وزير الداخلية "سليمان صويلو"، إن الإرهاب أظهر وجهه القبيح مجددا في السويد.

وذكر بأن الإرهاب يشبه الأفعى، فهو يلدغ كل من يدخل معه في نفس الخندق.

وفي وقت سابق الخميس، قامت مجموعة من أنصار التنظيم بالتجمع أمام مبنى البلدية التاريخي في ستوكهولم، وتعليق دمية تصور الرئيس "أردوغان" على عمود قرب المبنى.

ونشرت حسابات مرتبطة بالتنظيم مقطعا مصورا عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهر لحظات تعليق الدمية من قدميها.

وذيّل المقطع المصور بعبارات تهديدية باللغة التركية تستهدف تركيا والرئيس "أردوغان".

المنشور الذي أشار إلى تنظيم مظاهرة مناهضة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في 21 يناير/ كانون الثاني الجاري في ستوكهولم، تضمن تعليقات مهينة لفتت الأنظار.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، عرض عناصر على صلة بتنظيم "بي كي كي" الإرهابي مشاهد على مبنى السفارة التركية في ستوكهولم تتضمن دعاية للتنظيم الإرهابي ومحتوى مسيئا للرئيس "أردوغان"، لتستدعي وزارة الخارجية التركية على إثرها السفير السويدي "ستافان هيرستروم"، احتجاجا على العمل وتنديدا به.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا السويد "بي كي كي

ماذا لو أفشلت تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو؟

"العدالة والتنمية" ينتقد استهداف الإعلام الغربي للرئيس "أردوغان"