الرواتب الاستثنائية تشعل الكويت.. وناشطون بتويتر: امتحان لمجلس الأمة

الجمعة 13 يناير 2023 08:15 م

تتفاعل أزمة الرواتب والمعاشات الاستثنائية بشكل متسارع في الكويت هذه الأيام، بعد أن باتت إحدى ساحات المعركة الدائرة حاليا بين مجلس الأمة والحكومة، حيث أقرت الأخيرة زيادات استثنائية في الرواتب والمعاشات للوزراء بلغت قيمتها 6 آلاف دينار (19600 دولار) بالنسبة للرواتب، و 3 آلاف (9800 دولار) بالنسبة للمعاشات.

ووفقا لما نشرته صحيفة "القبس" المحلية، في تقرير، الخميس، قاربت كلفة المعاشات الاستثنائية خلال السنوات الـ13 الماضية 4 مليارات دينار، رغم الشكاوى المتكررة التي أطلقتها الحكومة من إفلاس صندوق الاحتياطي العام.

وأضافت الصحيفة أن كلفة المعاشات والمكافآت الاستثنائية الممنوحة من الحكومة لفئات محددة زادت بشكل قياسي، إذ كانت في حدود 62 مليون دينار في العام المالي 2010ــــ2011، وتضخمت لتصل إلى نحو 527.8 مليون دينار خلال العام المالي الفائت 2021ــــ2022 بارتفاع يقارب %750، وأصبحت تستحوذ على نحو %4 من الكلفة الإجمالية للرواتب وما في حكمها في الميزانية العامة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن قيمة الرواتب الاستثنائية التي تُمنح لوزراء ونواب وقياديين تبلغ نحو 75 مليون دينار سنوياً.

وعمدت الحكومة الحالية إلى رفع سقف المعاشات الاستثنائية بمزيد من قرارات منحتها لوزراء وقياديين وحتى نواب، خلال الفترة الأخيرة.

وعبر "تويتر"، دشن كويتيون وسم (#الرواتب_الاستثناييه) للتفاعل مع هذه القضية.

وشارك كثيرون تصريحا خرج من النائب بمجلس الأمة "حمد العبيد" قال فيه، تعليقا على تلك القضية: "إذا كان مجلس الوزراء يعتقد أن رواتب الوزراء غير كافية وأقر لهم رواتب استثنائية بقيمة 6 آلاف دينار، فنحن على يقين أن رواتب المواطنين غير كافية وهي أولى بالزيادة".

وطالب الحكومة بالبدء برفع رواتب الموظفين والمتقاعدين ودعم العمالة الوطنية، مستدركا: "يبدو أن حكومتنا تنقصها الحكمة السياسية".

وغردت الناشطة السياسية الكويتية "شيخة الجاسم" مطالبة مجلس الأمة بعدم التراخي في إثارة هذا الملف، قائلة: "إذا مر موضوع الرواتب الاستثنائيه فهذا يعني أن مجلس الأمة صوري وليس له أي أهمية وأن الحكومة تمشّي اللي براسها وأن النواب ماعندهم غير التحلطم بتويتر".

ووافقتها الكاتبة الصحفية والروائية "خلود الخميس" قائلة: "إن لم يلغ قرار الرواتب الاستثنائية وقرار 80% من الراتب لتقاعد القيادي فالمجلس هذا ما منه فايدة.. ما انتخبناكم لينهب الوزراء خزينة الدولة ولتتميز قلة قليلة على كل المواطنين".

بينما ألمح الكاتب الكويتي "ناصر حضرم" إلى ضعف مجلس الأمة، قائلا إن الرأي العام هو من أثار قضية الرواتب الاستثنائية وليس البرلمان.

وتداول مغردون مداخلة من النائبة د. "حنان بوشهري" في مجلس الأمة، وهي تعلق على مسألة المعاشات الاستثنائية.

وعلق الأكاديمي والناشط "علي الزغبي"، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت، على الرواتب والمعاشات الاستنائية، واصفا إياها بـ"قمة الوقاحة".

واعتبر النائب "عبدالكريم الكندري" أن "الراتب الاستثنائي يندفع من فلوس أهل الكويت لقيادات فشلت في إدارة الدولة".

وتداول مغردون تقريرا أظهر آراء الشارع الكويتي حول المسألة.

واعتبرت مستخدمة تدعى "تهاني الديحاني" أن مسألة الرواتب الاستثنائية "سقطة كبيرة من الحكومة اللي بدت بداية قوية مع وعود بتحسين معيشة المواطن ورفاهيته.. وطلعت أولوياتها تحسين رواتب وزراءها وزيادة رفاهيتهم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرواتب الاستثنائية مجلس الأمة الكويتي الحكومة الكويتية الفساد في الكويت

الإمارات تتقدم.. 57% من الشركات في الخليج تتوقع زيادة الرواتب عام 2023