تركيا تعرض على أوروبا مدها بالغاز الإيراني

السبت 14 يناير 2023 03:01 م

عرضت تركيا، على الأمريكيين والأوروبيين النظر في إمكانية ضخ الغاز من إيران إلى أوروبا عند تدشين مركز للغاز على الأراضي التركية.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، قوله في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية السبت: "ستتاح لنا الفرصة لتضمين (إمدادات الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي) من إيران ومن تركمانستان عبر خط نقل الغاز (TANAP)".

وأضاف: "لقد اقترحنا على بعض الزملاء الأوروبيين والأمريكيين أنه في مرحلة ما سيكون من الممكن تضمين إمدادات الغاز من إيران في خريطة الطاقة هذه".

وتابع المسؤول التركي القول: "أعلم أن هذا قد يبدو عرضا راديكاليا للغاية، لكن لم لا.. الوضع يتغير لكن الطاقة ما زالت مطلوبة".

ونهاية العام الماضي، إعلنت إيران أنها تدرس مشروع غاز وصفته بـ"العملاق" مع تركيا، عبر بناء خط أنابيب جديد عبر الحدود بين البلدين، بهدف زيادة صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا، مع اقتراب اتفاقية التوريد الموقّعة بين الجارتين من الانتهاء.

ومع ازدياد الطلب على الطاقة في المنطقة جرّاء نقص إمدادات الوقود الروسي، يُعدّ تصدير الغاز الإيراني إلى دول الجوار أولوية لدى طهران.

وينتهي عقد تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا، الذي وُقِّعَ سنة 2001 ومدّته 25 عامًا، في عام 2026.

وتعتمد أنقرة على طهران في تزويدها بما يقرب من 9 مليارات متر مكعب سنويًا من احتياجاتها من الغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن تتمكن إيران -اعتمادًا على احتياطياتها الهائلة من الغاز الطبيعي- من أداء دور فعّال في أمن الطاقة في المنطقة والتمتع بالمزايا السياسية والاقتصادية لصادرات الطاقة إلى الدول المجاورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز الإيراني إيران تركيا تصدير الغاز أوروبا

تركيا تسرع في تجهيز البنية التحتية لـ"منصة الغاز"

حال تصديره لأوروبا.. إيران: الغاز سيمر عبر تركيا