تركيا: الوقت ينفد للتصديق على طلب السويد وفنلندا الانضمام لحلف الناتو

السبت 14 يناير 2023 06:52 م

قالت تركيا، إن الوقت ينفد فيما يتعلق بتصديق تركيا على طلبي السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، قبل إجراء الانتخابات في البلاد.

جاء ذلك، على لسان الناطق باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" السبت، حيث أكد أن تصديق تركيا على طلبي الدولتين يتوقف على مدى سرعة وفاء ستوكهولم بوعود "مكافحة الإرهاب" التي قُطعت في إطار اتفاقية مع أنقرة، محذرا من أن ذلك قد يستغرق شهورا.

وأضاف: "لسنا في موقع يسمح لنا بإرسال قانون التصديق إلى البرلمان، لدينا مشكلة حقيقية في هذا الموضوع"، مشيرا إلى أن النواب قد يرفضونه.

كما أشار المتحدث باسم الرئيس التركي، في مؤتمر صحفي بإسطنبول، إلى أن "السويد ملتزمة تماما بتنفيذ الاتفاقية التي وُقعت العام الماضي في مدريد"، موضحا أنها تحتاج إلى 6 أشهر أخرى لصياغة قوانين جديدة من شأنها "أن تسمح للنظام القضائي بتطبيق التفسيرات الجديدة للإرهاب".

وفي إشارة إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المتوقعة في مايو/أيار المقبل، قال "قالن" إن هناك مشكلة تتعلق بالوقت "إذا كانوا يريدون الانضمام إلى الحلف قبل قمته المقبلة".

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، أنه كان على الحكومة السويدية توجيه رسالة واضحة إلى "المنظمات الإرهابية" مفادها أن السويد لم تعد ملاذا آمنا لها، وأنها "لن تكون قادرة على جمع الأموال وتجنيد عناصر والانخراط في أنشطة أخرى".

وقبل أيام، أعلن رئيس الوزراء السويدي "أولف كريسترسون"، أن تركيا دفعت بمطالب لا تستطيعها السويد ولا يمكنها قبولها.

وقال: "تركيا تؤكد أننا نفّذنا ما تعهدنا القيام به، لكنها تريد أمورا لا نستطيع ولا نريد تلبيتها".

وأعلنت أنقرة أن السويد بحاجة إلى اتخاذ موقف أكثر وضوحا ضد من تصنفهم تركيا إرهابيين، ومعظمهم من المسلحين الأكراد وحركة "فتح الله كولن" التي تحمّلها تركيا مسؤولية محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وقال "قالن" أيضا إنه بالنظر إلى أن البرلمان التركي سوف يدخل عطلة في وقت ما قبل الانتخابات، "فإن أمامكم فترة تتراوح بين شهرين وشهرين ونصف للقيام بكل هذا".

وعلى البرلمان التركي المصادقة على قرار أنقرة بشأن عضوية الدولتين الإسكندنافيتين، مع توقع التصويت على كليهما في الوقت نفسه.

والجمعة، صرح نائب الرئيس التركي "فؤاد أقطاي" بأن بلاده لا يمكنها إعطاء الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى الناتو ما دامت ستوكهولم تدعم أنشطة حزب العمال الكردستاني على أراضيها.

وأضاف "أقطاي" في تصريح لقناة "إي خبر" التركية، أن السويد إلى الآن لم تف بتعهداتها التي قطعتها على نفسها في مذكرة التفاهم الثلاثية.

وفي 28 يونيو/حزيران من العام الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين إلى حلف الناتو، بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.

وتقول تركيا إن البلدين الواقعين في شمال أوروبا يؤويان أفرادا مرتبطين بحزب العمال الكردستاني وأتباع فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز 2016.

ويتطلب انضمام دولة إلى حلف الناتو موافقة بالإجماع من جميع الدول الأعضاء في الحلف، وعددها 30 دولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا السويد فنلندا ناتو منظمات إرهابية

أردوغان يحذر السويد من توتر أكبر للعلاقة بسبب نشاط العمال الكردستاني

تركيا: لا يمكن تصور الناتو بدوننا.. وعلى السويد وفنلندا احترام مخاوفنا

ماذا لو أفشلت تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو؟