مصر.. ضم 5 شركات لصندوق ما قبل الطروحات تمهيداً لبيع حصص منها

الأحد 15 يناير 2023 10:58 ص

ضمّ صندوق مصر السيادي 5 شركات، إلى "صندوق ما قبل الطروحات"، تمهيداً لبيع حصص تتراوح ما بين 20% إلى 30% منها لـ"مستثمرين استراتيجيين".

الأشخاص كشفوا أن الشركات التي ضمّها الصندوق هي: الوطنية للمشروعات الإنتاجية "صافي"، ومصر لتأمينات الحياة، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي "إيلاب"، والشركة الوطنية لبيع المنتجات البترولية "وطنية"، بالإضافة إلى "بنك القاهرة ".

و"صافي" و"ووطنية" تابعتان للمؤسسة العسكرية المصرية، ويجري الحديث عن طرحهما للبيع منذ سنوات، دون تقدم.

ووفق وكالة "بلومبرج"، فإن "الصندوق السيادي سيقوم بجولة ترويجية خلال يناير/كانون الثاني الجاري، لعرض الفرص الاستثمارية في تلك الشركات".

وسبق أن كشفت صحيفة "فايننشال تايمز"، الأسبوع الماضي، إن مصر تعهدت لصندوق النقد الدولي بتقليص دور الجيش في الاقتصاد من أجل تسريع الحصول على القرض المنتظر، والذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.

وأوضحت الصحيفة أن الإصلاحات الهيكلية "الحاسمة" التي وافقت عليها القاهرة تشمل "تعزيز تكافؤ الفرص بين القطاعين العام والخاص"، بموجب وثيقة ملكية الدولة التي أقرها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

ويعمل "صندوق ما قبل الطروحات" المصري على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار، حسب "هالة السعيد" وزيرة التخطيط، التي أكدت في تصريحات سابقة، أنه سيتم إعلان الشريحة الأولى من الطروحات بقيمة تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار خلال فترة قريبة (لم تحددها).

وتستهدف مصر إطلاق برنامج للطروحات لجمع 40 مليار دولار على مدار 5 سنوات، حسب الوزيرة المصرية التي أكدت أن ذلك يأتي في سياق التزام الدولة بتنظيم ملكيتها في عدد من القطاعات بما يتيح فرصة أكبر للقطاع الخاص في بعض المشروعات.

وتسعى مصر لتعزيز مشاركة القطاع الخاص لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي عبر طرح شركات حكومية في البورصة ومن خلال مشاركة مباشرة مع مستثمرين رئيسيين.

وتأتي عملية الاتجاه لبيع جزء من الأصول في وقتٍ تعاني فيه مصر من شح شديد في العملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير/شباط الماضي، ورفع أسعار الفائدة الأمريكية على مدار العام الماضي، ما أدّى إلى خروج أكثر من 20 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المُستثمرة بأدوات الدَّين الحكومية، الأمر الذي وضع السلطات المصرية في وضع صعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر صندوق سيادي طرح شركات القطاع الخاص شركات الجيش

مصر تعلن استعدادها لطرح 3 شركات في البورصة قبل سبتمبر

مصر تضم شركة المستقبل للتنمية لصندوق ما قبل الطروحات