إيني الايطالية تعلن عن اكتشاف حقل غاز جديد بمصر

الأحد 15 يناير 2023 12:00 م

أعلنت شركة "إيني" الايطالية، عن اكتشاف غاز جديد مهم في بئر الاستكشاف "نرجس-1" الواقعة في منطقة امتياز نرجس البحرية، في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر.

وواجه بئر "نرجس-1" ما يقرب من 200 قدم (61 مترا) من الأحجار الرملية الحاملة للغاز من الميوسين والأليغوسين، وتم حفره في 1014 قدمًا (309 أمتار) من الماء بواسطة سفينة الحفر ستينا فورث، يمكن تطوير الاكتشاف بالاستفادة من القرب من مرافق "إيني" الحالية.

ويؤكد "نرجس-1" على صحة تركيز "إيني" على الحفر البحري في مصر، والذي ستطوره الشركة بشكل أكبر، بفضل منحها مؤخرًا لمناطق الاستكشاف شمال رفح وشمال الفيروز وشمال شرق العريش وطيبة وبيلاتريكس سيتي شرق.

ويبلغ امتياز مصر لمنطقة نرجس البحرية 445000 فدان (1800 كيلومتر مربع) شركة "شيفرون" المحدودة، وهي المشغل بحصة 45%، بينما تمتلك الشركة التابعة المملوكة بالكامل لشركة "إيني" وهيIEOC Production BV  نحو 45%، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول (ش.م.م) حصة قدرها 10%.

ويأتي اكتشاف الغاز في مصر على يد الشركة الإيطالية، مع مساعي الحكومة للتوسع في عمليات الكشف والتنقيب، مع تنامي الطلب على الغاز عالميًا.

وتعمل مصر على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وتشجيع الشركات العالمية على تنفيذ مشروعات الاستكشاف عن النفط والغاز، في إطار مساعيها إلى أن تتحول لمركز إقليمي للطاقة.

وتستهدف مصر حفر نحو 45 بئرًا خلال السنوات الـ3 المقبلة، غالبيتها في البحر المتوسط، مع التركيز على زيادة الاستثمارات في قطاع الغاز، وتسريع وضع الحقول على خطوط الإنتاج.

كما تخطط شركة شل العالمية لبدء عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز بامتيازاتها في البحر الأحمر والمتوسط في مصر، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتتواجد "إيني" في مصر منذ عام 1954، حيث تعمل من خلال شركة IEOC التابعة، وتعد الشركة حاليًا المنتج الرائد في البلاد حيث يبلغ إنتاجها الأساسي من الهيدروكربونات حوالي 350.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا، تماشياً مع استراتيجية net-zero بحلول عام 2050.

وتشارك "إيني" في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري، بما في ذلك تطوير محطات CCS ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيني حقل غاز مصر الغاز الطبيعي