Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

زلزال تركيا يوقف تدفقات النفط من أذربيجان وكردستان العراق لميناء جيهان التركي مؤقتا

روسيا تضطر لبيع احتياطي الذهب واليوان الصيني لتغطية عجز الموازنة

مصدر مسؤول يكشف لائحة الشركات الحكومية المرشحة للطرح ببورصة مصر في 2023

مصر تطرح أدوات دَين جديدة لأجل عام بقيمة مليار دولار

السعودية تفاجئ الأسواق الآسيوية بزيادة أسعار النفط

Ads

و.س.جورنال: إيران توقف توريد النفط الرخيص لسوريا وتطالب الأسد بالدفع مقدما

الأحد 15 يناير 2023 07:10 م

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن إيران أبلغت النظام السوري بوقف سياسة تسليم النفط بنظام الدفع المؤجل، وطالبت دمشق بدفع ثمن الإمدادات التي تأتي من طهران مقدما، علاوة على زيادة أسعار توريد الشحنات الإضافية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن مسؤولين إيرانيين أبلغوا دمشق أنه يتعين عليها الآن دفع المزيد مقابل شحنات النفط الإضافية، ما يعني مضاعفة السعر ليتجاوز 70 دولاراً للبرميل، وهو رقم يقترب من سعر السوق الفعلي.

وتأتي هذه الإجراءات الإيرانية لمواجهة أزمة مالية متصاعدة في البلاد، جراء اقتصادها المتعثر بفعل العقوبات الأمريكية واستمرار الاحتجاجات التي بدأت في منتصف سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بحسب الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن شحنات النفط الرخيصة كانت إحدى أبرز وسائل إيران لتوسيع نفوذها بسوريا وتحدي خصومها الإقليميين، خاصةً السعودية وإسرائيل.

واعتبرت أن هذا التطور يعني أن طموحات إيران في وضع نفسها باعتبارها وسيطًا رائدًا للسلطة في الشرق الأوسط تلقت ضربة جديدة بسبب تداعيات الاقتصاد المتعثر.

ونقلت الصحيفة عن "حميد حسيني"، ممثل اتحاد مصدري النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية في طهران، قوله إن إيران نفسها الآن "تحت الضغط" وأنه "لا يوجد سبب لبيعها لسوريا بأسعار منخفضة".

وترزح مناطق سيطرة النظام السوري تحت وقع أزمة وقود طاحنة تسببت في وقف أفران الخبز وارتفاع أسعاره.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت سلطات النظام السوري تقليص أسبوع العمل لأربعة أيام في مؤسسات الدولة وسط نقص حاد في الوقود بسبب العقوبات وانخفاض العملة المحلية.

وتستهلك سوريا حوالي 100 ألف برميل من النفط يوميا، وتنتج 24 ألف برميل فقط.

وتعد إيران من أبرز داعمي النظام السوري منذ اندلاع الثورة الشعبية ضده في 2011، وصعدت من دعمه خلال السنوات التي تلت هذا التاريخ بحملات عسكرية دموية شاركت فيها قوات الحرس الثوري و"حزب الله" اللبناني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية السورية النفط الإيراني أسعار النفط