لجنة إماراتية أمريكية لإدارة الشراكة بالطاقة النظيفة.. ومشاريع بـ20 مليار دولار

الأحد 15 يناير 2023 09:42 م

أعلنت الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، عن تشكيل لجنة لإدارة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين للاستثمار في الطاقة النظيفة (PACE) التي أطلقت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وتشمل استثمارات بنحو 100 مليار دولار.

جاء ذلك في إحاطة إعلامية لقادة الأعمال والمناخ، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة اليوم، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وستكون اللجنة برئاسة مشتركة بين وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات "سلطان بن أحمد الجابر"، والمنسق الرئاسي الأمريكي لشؤون الطاقة "آموس هوكستين"، إلى جانب ممثلين من القطاعين الحكومي والخاص بالبلدين.

وتم إطلاق الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والولايات المتحدة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لاستثمار 100 مليار دولار، لتنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 جيجاواط في أنحاء العالم بحلول عام 2035.

وأعلن الجانبان أنه سيتم البدء بتخصيص 20 مليار دولار كمرحلة أولى لتمويل مشروعات للطاقة النظيفة والمتجددة تبلغ طاقتها الإنتاجية 15 جيجاواط في الولايات المتحدة قبل عام 2035، وذلك بقيادة شركة "مصدر" الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، ومجموعة من المستثمرين الأمريكيين من القطاع الخاص.

وسيتم توفير قيمة الدفعة التمويلية الأولى للشراكة الاستراتيجية (PACE) من خلال 7 مليارات دولار من القطاع الخاص و13 مليار دولار عبر أدوات تمويلية مثل سندات الدين.

وسيجتمع أعضاء اللجنة بشكل شهري لتقديم التوجيهات اللازمة عبر ركائز استراتيجية منها الابتكار في الطاقة النظيفة والتمويل ونشر الحلول والتقنيات وتعزيز سلاسل الإمداد، وإدارة انبعاثات الكربون والميثان.

وسيدعم التمويل الذي ستوفره الشراكة الاستراتيجية مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والنووية النظيفة، بالإضافة إلى الابتكارات الجديدة مثل الهيدروجين الأخضر، وتقنية التقاط الكربون وتخزينه.

وتتمتع الإمارات بسجل حافل كإحدى أكثر المستثمرين في مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة في الولايات المتحدة.

ومن خلال شركة "مصدر" الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، دعمت الإمارات 10 مشروعات للطاقة النظيفة تتجاوز طاقتها الإنتاجية 1.75 جيجاواط في ولايات كاليفورنيا، وتكساس، ونيو مكسيكو، ونبراسكا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات أمريكا الطاقة النظيفة شركة مصدر الإماراتية شراكة استراتيجية