Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بعد القرار الأمريكي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع الفائدة وقطر تثبتها

رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يصعد بأسعار النفط

إيرباص والقطرية تتوصلان إلى تسوية للخلاف بشأن طائرات إيه 350

الزيادة الثامنة.. الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

خلال عام.. مصر تعتزم طرح حصص بـ 20 شركة حكومية في البورصة

Ads

قطر.. قفزة بنمو صادرات القطاع الخاص في 2022

الاثنين 16 يناير 2023 06:31 م

سجلت صادرات القطاع الخاص في قطر نموا بنسبة 25%، حيث بلغت قيمتها حوالي 33 مليار ريال قطري، مقارنة بـ 26 مليار ريال في العام 2021، وفقا لتقرير ربع سنوي أصدرته "غرفة قطر"، الإثنين.

وذكر التقرير أن قيمة صادرات القطاع الخاص خلال الربع الرابع من 2022 شهدت تراجعا طفيفا بنسبة 9%، حيث بلغت نحو 7.01 مليارات ريال مقابل 7.69 مليارات ريال في الفترة نفسها من العام 2021.

وأضاف أن الحدث الأهم خلال تلك الفترة هو استضافة الدولة مونديال كأس العالم 2022، والذي يمكن أن يفسّر هذا الانخفاض، حيث كان التركيز كبيراً على تلبية متطلبات هذا الحدث والتركيز على استضافة وتأمين كافة أسباب الراحة لما يفوق المليون زائر خلال فترة قصيرة.

ووفق نوع شهادات المنشأ، التي أصدرتها الغرفة خلال الربع الرابع من العام 2022، فإن الانخفاض في إجمالي قيمة الصادرات خلال هذا الربع كان ناتجا عن الانخفاض في جميع قيم نماذج الشهادات، باستثناء نموذجي شهادة الأفضليات وشهادات مجلس التعاون الخليجي اللذين حققا ارتفاعا على أساس سنوي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع صادرات سلعتين فقط من قائمة أهم 10 سلع خلال الربع الرابع من العام الماضي، حيث ارتفعت قيمة صادرات الوقود بنسبة 125% لتبلغ قيمتها 2.15 مليار ريال مقابل 957 مليون ريال تم تصديرها خلال نفس الفترة من العام السابق له.

كما ارتفعت قيمة صادرات الحديد بنسبة 15.4%، حيث بلغت حوالي 286.7 مليون ريال مقارنة بقيمة صادراتها خلال الربع نفسه من العام 2021، والتي بلغت حوالي 248.4 مليون ريال.

وتصدّرت مجموعة دول آسيا (باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية) قائمة أهم وجهات صادرات القطاع الخاص القطري حسب شهادات المنشأ التي تصدرها الغرفة، وذلك خلال الربع الرابع من العام 2022، حيث استقبلت دول هذه المجموعة 42.9% من إجمالي الصادرات.

وجاءت في المرتبة الثانية مجموعة دول الاتحاد الأوروبي التي استقبلت 27.9% من إجمالي الصادرات، وفي المرتبة الثالثة حلت مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي التي استقبلت ما نسبته 21.1% من إجمالي الصادرات.

وفي المرتبة الرابعة حلّت الولايات المتحدة الأمريكية التي استقبلت صادرات تعادل ما نسبته حوالي 4.3%، ثم في المرتبة الخامسة حلت مجموعة دول المنطقة العربية (باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي) بنسبة 2.3% من إجمالي الصادرات.

وتصدرت هولندا أهم الشركاء التجاريين حسب الدول التي مثّلت وجهات لصادرات القطاع الخاص خلال الربع الرابع من العام 2022، تلتها في المرتبة الثانية سلطنة عمان، وجاءت جمهورية الهند في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة الجمهورية التركية، ثم الصين في المرتبة الخامسة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر صادرات القطاع الخاص غرقة قطر