ساويرس وبكري مجددا.. سجال بين رجل أعمال مصري وبرلماني بسب عبدالناصر

الاثنين 16 يناير 2023 09:01 م

شن الملياردير ورجل الأعمال المصري المثير للجدل "نجيب ساويرس" هجوما على رئيس البلاد الراحل "جمال عبدالناصر"، في ذكرى ميلاد الأخير الـ105، والتي حلت في 15 يناير/كانون الثاني الجاري، فيما استرعى الهجوم انتقادات جديدة من بعض خصومه، أبرزهم البرلماني والإعلامي المقرب من السلطات "مصطفى بكري"، الذي طالب "ساويرس" بمناظرة تلفزيونية للحديث حول اتهاماته.

وبدأت القصة بتعليق كتبه "ساويرس" على تغريدة لأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة "حسن نافعة"، تساءل فيها عن أسباب حضور "عبدالناصر" بقوة في وجدان المصريين، رغم هزيمته الكبرى في حرب عام 1967 ومرور أكثر من قرن على مولده.

وأرجع "نافعة" أسباب ذلك إلى "طهارة يد الرئيس الراحل وانحيازه للفقراء والطبقة الوسطى، والحرص على كرامة مصر وهيبتها".

"ساويرس" شارك تغريدة "نافعة" وعلق عليها بالقول: "أين كانت كرامة مصر عندما سجن عبدالناصر المعارضين وعذبهم؟ وأين كانت كرامة مصر في مغامراته وهزائمه في اليمن، وكارثة 67 عندما فقدنا سيناء وعاد جيشنا مكسورا؟".

وتابع: "أين كانت كرامة مصر، لقد اختفت الحرية في عهده؟ وأثبت النظام الاشتراكي فشله الذريع في العالم كله، وسقطت الشيوعية في روسيا".

هجوم "ساويرس" على "عبدالناصر" أثار حفيظة الإعلامي وعضو مجلس النواب "مصطفى بكري" المعروف بتوجهه الناصري، داعيا "ساويرس" لمناظرة تلفزيونية يدحض خلالها "الأكاذيب والادعاءات حول عبدالناصر"، وفق تعبيره.

وقال "بكري" عبر حسابه على "تويتر": "من حق المهندس نجيب ساويرس أن ينتقد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر كما يشاء، من حقه أن ينفث عن حقده في كل مناسبة. لقد خرج علينا مجددا في ذكرى ميلاد الزعيم الراحل ليعيد نشر أكاذيبه حول عبدالناصر".

وتابع النائب المصري قائلا: "وبدلا من القيل والقال أنا أدعوه إلي لقاء تلفزيوني في أي قناه يختارها لنتحاور حول إدعاءاته، وأعلن عن استعدادي من اليوم لهذه المناظره، إيه رأيك ياباشمهندس، لو وافقت فأعتقد أنك مقتنع بما تقول ولديك الحجه والمعلومة، أما إذا لم توافق فسأعتبر ما تقول مجرد جعجعة لا تستحق الرد"، حسب قوله.

يذكر أن "بكري" و"ساويرس" كانا بطلي جدل اشتعل قبل أيام؛ بسبب تغريدة نشرها رجل الأعمال وجّه فيها انتقادات للنائب المصري وعدد من الإعلاميين البارزين في البلاد بسبب ما وصفه بـ"التطبيل".

و"التطبيل" مصطلح مصري دارج يطلق على من يقوم بمداهنة السلطات الحاكمة، والدفاع عنها والتبرير الدائم لها، ونفاقها، والمبالغة في الترويج لإنجارات غير موجودة على أرض الواقع.

وأعاد "ساويرس"، حينها، نشر تغريدة مسيئة لعدد من الإعلاميين في مصر، وهم: "عمرو أديب" و"أحمد موسى" و"تامر أمين" و"محمد الباز" و"معتز عبدالفتاح" و"مصطفى بكري"، وهم يقومون بـ"التطبيل"، معلقًا: "فيه واحد ناقص".

وحينها رد عليه "بكري" بعنف، متهما رجل الأعمال المسيحي بـ"الإساءة للجيش" و"نهب ثروات مصر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجيب ساويرس جمال عبدالناصر مصطفى بكري تويتر

وفاة سامي شرف أحد مؤسسي المخابرات المصرية وسكرتير عبدالناصر

هجوم على ساويرس بعد وصفه علقم خيري منفذ عملية القدس بـ"الارهابي"