Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المغرب.. وقفة احتجاجية في فاس رفضا لاتفاقية موقعة مع بلدية إسرائيلية

مصر تعلن إرسال مساعدات عاجلة لدعم تركيا في كارثة الزلزال

تحليل إيراني: زعامة السعودية للعالم العربي تمنعها من التطبيع مع إسرائيل

بايدن يهاتف أردوغان معزيا بضحايا زلزال تركيا

المنطاد الصيني.. واشنطن تعلن جمع بقايا حطامه وترفض إعادتها إلى بكين

Ads

مبعوث بايدن يؤكد لرئيس الوزراء العراقي دعم واشنطن للحكومة والجيش

الثلاثاء 17 يناير 2023 09:03 ص

أكد منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بريت ماكجورك"، دعم بلاده لإنجاح الحكومة العراقية برئاسة "محمد شياع السوداني"، واستمرار تقديم المشورة للجيش.

جاء ذلك خلال لقاء "السوداني" "ماكجورك" مبعوث الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في زيارة غير محددة المدة يجريها إلى بغداد، وفق بيان أصدره مساء الإثنين المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي.

وذكر البيان أن "السوداني استقبل منسّق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكجورك مبعوثاً من الرئيس الأمريكي جو بايدن"، دون أن يحدد موعد وصوله ومدة زيارته.

وبحث اللقاء "مجمل العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيزها وتنميتها على مختلف الصعد والمجالات، بما يخدم مصالح الشعبين العراقي والأمريكي".

ووفق البيان، أكد "ماكجورك" دعم بلاده لإنجاح الحكومة العراقية، و"استمرار الولايات المتحدة في تقديم المشورة للقوات العراقية في قتالها ضد داعش".

وأوضح "ماكجورك" أن الإدارة الأمريكية "تجدد التزامها باتفاقية الإطار الاستراتيجي، ودعم إصلاحات الحكومة العراقية في مجال الطاقة والبنية التحتية ومواجهة التغيرات المناخية".

وتحتكم علاقات بغداد وواشنطن إلى بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة عام 2008 التي نظّمت طبيعة العلاقات بين البلدين، وسحب القوات الأمريكية من العراق بحلول نهاية عام 2011.

من جانبه، أكد "السوداني" "توجه الحكومة في فتح آفاق التعاون مع البلدان الصديقة والشقيقة، بما يؤمن مصالح الشعب العراقي"، مشيرا إلى قدرة القوات الأمنية في العراق "على مواجهة الإرهاب وتثبيت الاستقرار المتحقق بفضل التضحيات".

وأفاد البيان بأن "ماكجورك" "نقل ترحيب بلاده بمخرجات مؤتمر بغداد 2، وجهود تنمية مشاريع البنى التحتية المشتركة بين العراق ومحيطه".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، انعقد بالأردن مؤتمر بغداد2 بمشاركة 12 دولة بهدف مساعدة العراق على توفير الأمن والاستقرار.

كما أعلن "ماكجورك" ترحيب الإدارة الأمريكية بالزيارة المرتقبة لوزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" إلى واشنطن "لعقد اجتماعات اللجنة التنسيقية العليا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين".

وخلال زيارته الأخيرة إلى ألمانيا، الخميس، قال "السوداني" لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إنه يعتزم إرسال وفد رفيع إلى واشنطن لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين.

ووفق الصحيفة الأمريكية، فإن "السوداني" دافع عن وجود قوات أمريكية في بلاده ولم يحدد جدولا زمنيا لانسحابها، مؤكدا أهميتها في مكافحة تنظيم "داعش".

وحضر لقاء "السوداني" و"ماكجورك"، كل من المنسّق الرئاسي الخاص للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة ‏"آموس هوكستين" والسفيرة الأمريكية لدى بغداد "ألينا رومانوسكي".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، شكّل "السوداني" حكومته بتكليف من "الإطار التنسيقي" وهو تحالف يضم القوى الشيعية المقربة من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بريت ماكجورك البيت الأبيض جو بايدن الحكومة العراقية السوداني

السوداني: تسمية الخليج العربي "واقع" ونواصل مساعينا بين السعودية وإيران