السوداني: تسمية الخليج العربي "واقع" ونواصل مساعينا بين السعودية وإيران

السبت 14 يناير 2023 12:43 م

اعتبر رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني"، أن تسمية الخليج العربي "أمر واقع"، مؤكدا أن "بغداد تواصل مساعيها للتوسط بين السعودية وإيران".

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "دويتشه فيله" الألمانية، على هامش تواجده في برلين.

وقال السوداني إن تسمية "الخليج العربي هذا واقع، ولا نريد أن ندخل في هذه الإشكاليات التي يحاول البعض إثارتها".

وحول علاقات بلاده مع دول الخليج وإيران، كشف "السوداني"، أن "بغداد تواصل مساعيها للتوسط بين السعودية وإيران"، مضيفا: "نجد تجاوباً من إيران والسعودية، ونحن مستمرون في هذه المحاولات وصولا إلى استئناف الاجتماعات في بغداد قريبا".

وتابع: "تقريب وجهات النظر بين إيران ودول المنطقة، ومنها السعودية، منهج اتبعته الحكومة العراقية ومستمرة فيه، وسيسهم في تخفيف حدّة التوترات بالمنطقة، بما ينعكس على أمن العراق والمنطقة".

وبين أن "أي اعتداء على أي جزء أو بقعة في العراق، مرفوض، سواء أكان من إيران أو تركيا"، مبينا أنه "واجهنا الاعتداءات الأخيرة التي حصلت في المناطق الحدودية بموقف رسمي رافض، وفي الوقت نفسه، كنا على درجة من الحرص على استمرار الحوار مع هذه الدول التي تربطنا معها علاقات متميزة ومصالح مشتركة".

وأكد السوداني أن "الحدود العراقية تحظى بتركيز الأجهزة الأمنية العراقية لمنع تسلل الإرهابيين بالدرجة الأساس، وتنامي نشاط المخدرات".

وأوضح أن "العلاقات المتوازنة بين العراق ودول الجوار وفق مبدأ الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية هو النهج الأمثل لنا كحكومة".

وكان وزير الخارجیة الإيراني، "حسین أمیر عبداللهیان"، أعلن الأربعاء الماضي، "استدعاء  السفير العراقي لدى طهران عقب استخدام مسؤولي هذا البلد للتسمیة المزورة للخلیج"، وفق قوله.

((2))

وقال "عبداللهیان": "أبلغنا الجانب العراقي بمدی حساسیة الشعب الإيراني الکبیر تجاه استخدام التسمیة الدقیقة والکاملة للخلیج"، مشيرًا إلى أن "رئیس الوزراء العراقي محمد شیاع السوداني قام بتصحیح ما نشره مؤخرا علی الفضاء الافتراضي"، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، الاثنين الماضي، أن طهران أبلغت الحكومة العراقية رفضها تسمية "خليجي 25" ببطولة الخليج العربيلكرة القدم بدلاً من الخليج الفارسي.

وحسب وكالة "إيسنا"، أكد الاتحاد الإيراني في بيان، نيته رفع شكوى لدى "فيفا"، بسبب استخدام اسم "كأس الخليج العربي"، في البطولة الحالية.

يشار إلى أن الاتحاد العراقي لكرة القدم واتحاد كأس الخليج لم يطلقا في أي من المحافل أو المؤتمرات المنعقدة قبل وبعد انطلاق خليجي 25، تسمية "الخليج العربي" ولم يتم التسويق لها عبر الحملة الإعلامية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق السوداني إيران

مبعوث بايدن يؤكد لرئيس الوزراء العراقي دعم واشنطن للحكومة والجيش

إيران: أولويتنا تخفيف التوتر وزيادة التعاون مع الجيران في الخليج