معهد دول الخليج العربي: قناة إعلامية معارضة في قلب المحادثات الإيرانية السعودية الأخيرة

السبت 14 يناير 2023 06:35 ص

سلط تقرير نشره "معهد دول الخليج العربية في واشنطن" الضوء على مركزية قناة "إيران إنترناشيونال"، الناطقة بالفارسية والمعارضة لطهران والتي تبث من لندن، بتمويل سعودي، في العلاقة بين المملكة وإيران.

وقال التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إنه منذ إطلاقها في مايو/أيار 2017، في لندن، تمثل قناة "إيران إنترناشيونال" الناطقة باللغة الفارسية منصة إعلامية لجميع الأفراد والجماعات المعارضة للجمهورية الإسلامية، ولعبت دورًا في إيران لا يختلف عن دور قناة "الجزيرة" القطرية خلال انتفاضات الربيع العربي.

وقد صنفت طهران، قناة "إيران إنترناشيونال" على أنها "منظمة إرهابية" واتهمتها بالتحريض على أعمال شغب مناهضة للحكومة، وهناك تقارير مستمرة عن مضايقة أفراد عائلات صحفيي الشبكة داخل إيران.

لذلك فليس من المستغرب، بحسب التقرير، أن يشترط المسؤولون الإيرانيون، خلال مباحثات تطبيع العلاقات بين طهران والرياض، التي انتعشت مؤخرًا مع أنباء اجتماع المسؤولين الإيرانيين والسعوديين في البرازيل -على إغلاق القناة، أو على الأقل تغيير سلوكها.

وفي 3 يناير/كانون الثاني الجاري، أفادت تقارير بأن "محمد حسيني"، مساعد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" في البرازيل، على هامش مشاركتهما في حفل تنصيب الرئيس "لولا دا سيلفا".

وفي 5 من نفس الشهر، نقلت صحيفة "جماران" عن "حسيني" قوله إن إيران والسعودية مستعدان لاستمرار المفاوضات واستئناف مسار بغداد لتطبيع العلاقات، لكنه شن هجوما على قناة "إيران إنترناشيونال"، قائلا: "هذه الشبكة لعبت دورًا سلبيا مهما في الاضطرابات الأخيرة ، والتي يجب التحقيق فيها".

وأضاف: "إذا كان لدى السعوديين مخاوف، فإنهم أيضا يجب أن يعلموا أن طهران قلقة من كون الرياض قادت حربا إعلامية، لذلك يجب أن يقدم البلدان تنازلات".

وفي 7 يناير/كانون الثاني الجاري، نشرت صحيفة "أفكار نيوز" الإيرانية تحليلا وجهت خلاله سؤالا إلى "مجيد نوري"، محلل شؤون الشرق الأوسط، عما إذا كانت "المصالحة الإيرانية السعودية قريبة"، وخلص إلى أن النتيجة مشروطة بإنهاء "الدعم المالي الهائل لشبكة إيران إنترناشيونال والتي أججت الاضطرابات الأخيرة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية قناة إيران إنترناشيونال الاحتجاجات الإيرانية مفاوضات

السوداني: تسمية الخليج العربي "واقع" ونواصل مساعينا بين السعودية وإيران

فورين بوليسي: لهذه الأسباب لا تريد السعودية إسقاط النظام الإيراني

4 دروس مستفادة للخليج من الحرب الروسية الأوكرانية

تحليل: السعودية وإيران ستتقاربان مستقبلا بعيدا عن أمريكا لهذه الأسباب