كوريا الجنوبية: تصريحات الرئيس يول لا صلة لها بالعلاقة بين سيول وطهران

الثلاثاء 17 يناير 2023 10:09 ص

أكدت كوريا الجنوبية، الثلاثاء، أن تصريحات رئيسها "يون سيوك-يول" حول العداوة بين إيران والإمارات لا صلة لها بالعلاقة بين سيول وطهران.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن "تصريح الرئيس يول لا صلة له بالعلاقة بين الدول على وجه الخصوص والعلاقة بين كوريا الجنوبية وإيران".

وأضافت أن "تصريح الرئيس يول جاء ضمن كلمة تشجيعية للجنود الكوريين في الإمارات العربية المتحدة".

وأشارت الوزارة إلى أن "الدولة احتفظت بعلاقة الصداقة التعاونية مع ايران لفترة طويلة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1962، وأن إرادة الحكومة ثابتة دون تغيير في تطوير العلاقات معها باستمرار".

وسبق أن أكدت الوزارة أن "وحدة آخ المتمركزة في الإمارات هي وحدة عسكرية غير قتالية، حيث تقوم بمهمة تدريب الجنود الإماراتيين وحماية الكوريين في حالة طارئة في محاولة منها لإزالة سوء الفهم الذي قد ينجم حول دور وحدة آخ بسبب تصريح الرئيس يول".

والأحد الماضي قال الرئيس "يول" خلال زيارته القوات الخاصة الكورية الجنوبية المنتشرة في الإمارات، إن "إيران عدوة للإمارات كما أن كوريا الشمالية عدوة لسيول".

وأضاف: "أمن الوطن الشقيق هو أمننا. عدو الإمارات، أكثر دولها تهديدا، إيران، وعدونا كوريا الشمالية.. نحن في وضع مشابه للغاية مع الإمارات"، على حد قوله.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي يشير إلى أزمة الجزر الإماراتية المتنازع على ملكيتها مع إيران.

وأثارت هذه التصريحات غضب طهران، واعتبرتها وزارة الخارجية الإيرانية بأنها "تفتقر أدنى شرعية دبلوماسية".

وقالت الخارجية الإيرانية: "نحقق في التصريحات التدخلية لرئيس كوريا الجنوبية بشأن العلاقات بين إيران والإمارات كدولتين جارتين وصديقتين، وننتظر توضيح وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بهذا الصدد".

وأضافت أن "التصريحات التي نقلت عن الرئيس الكوري تشير إلى نقص كامل في المعرفة حول العلاقات التاريخية والودية للجمهورية الإسلامية الإيرانية مع دول منطقة الخليج".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران كوريا الجنوبية الإمارات يون سيوك يول

إيران تستدعي سفير كوريا الجنوبية لديها.. ما علاقة الإمارات؟