وفد إيراني يزور الإمارات ويبحث تفعيل التعاون الاقتصادي

الجمعة 13 يناير 2023 07:52 ص

أجرى وفد إيراني اجتماعات في أبوظبي ناقشت تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الطاقة والتجارة والنقل والسياحة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وام"، الخميس، التقى وزير الدولة الإماراتي "خليفة شاهين المرر"، مساعد وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية في إيران "مهدي صفري" والوفد الاقتصادي المرافق له، وذلك في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي.

وقال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي للشؤون الاقتصادية والتجارية "سعيد مبارك الهاجري"، في الكلمة الافتتاحية للاجتماعات، إن "العلاقات التجارية بين البلدين والتي تعد تجسيداً للشراكات التي يمكن للقطاع الخاص بناؤها على أُسس من التعاون والثقة والمنفعة المشتركة".

وأعرب عن أمل دولة الإمارات في أن تساهم هذه الزيارة في تعزيز التنسيق المتبادل ودراسة فرص التبادل الاقتصادي بين الجانبين.

أما "صفري" فأكد على أهمية متابعة التوصيات والمخرجات التي تمت مناقشتها بين الفرق المعنية من الجانبين.

وبحسب الوكالة، تأتي الاجتماعات "في إطار التعاون الاقتصادي وتطوير العلاقات بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة وبما يساهم في ترسيخ دعائم الاستقرار والسلام والازدهار في المنطقة".

وفي الرابع من يناير/كانون الثاني الحالي، تسلم وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان" رسالة خطية من نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد"، أكد فيها الأخير على أهمية "تطوير العلاقات" بين البلدين.

وشهدت العلاقات الإيرانية الإماراتية تقدماً، بعد إرسال أبوظبي وفداً أمنياً إلى طهران في يونيو/حزيران 2021، لبحث قضايا التعاون الحدودي وتبادل "معلومات أمنية".

وسبق ذلك إرسال أبوظبي مندوبين إلى إيران للحديث عن السلام، في سابقة لم تحدث منذ بدء حرب اليمن عام 2015.

وكان الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، أعلن فور توليه مهامه رسمياً في يونيو/حزيران 2021، تمسكه بتوطيد العلاقات مع الإمارات، التي وصفها بأنها دولة "صديقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية تعاون أبوظبي وطهران رئيسي

كوريا الجنوبية: تصريحات الرئيس يول لا صلة لها بالعلاقة بين سيول وطهران

نورجان ماراباييف.. رجل الإمارات في بحر قزوين

وفد إيراني يصل الإمارات لبحث التعاون في ضبط الحدود البحرية

الرئيس الإماراتي يبحث مع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني مد جسور التعاون

ماذا يعني التطبيع مع السعودية للاقتصاد الإيراني؟