وفد إيراني يصل الإمارات لبحث التعاون في ضبط الحدود البحرية

الثلاثاء 28 فبراير 2023 08:48 ص

وصل وفد من قيادة حرس الحدود الإيرانية، إلى الإمارات لبحث التعاون في مكافحة الجريمة عبر البحر، والحد من عمليات التسلل والتهريب.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" بأن الوفد الإيراني وصل مساء الإثنين إلى أبو ظبي لحضور الاجتماع السابع والمجدول مع نظيره بدولة الإمارات اليوم الثلاثاء.

وأوضح أن الزيارة تأتي ضمن الزيارات الدورية المتبادلة بين قيادة الحرس الوطني ممثلة في مجموعة حرس السواحل بالإمارات وقيادة حرس الحدود في إيران.

وأكدت أن الجانبين سيبحثان خلال الاجتماع سبل التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود البحرية والتسلل والتهريب بكافة أنواعه وكذلك في مجال البحث والإنقاذ وتنظيم عملية الصيد البحري خاصة الجائر وحماية البيئة البحرية بما يخدم مصالح البلدين.

وفي 11 يناير/ كانون الثاني الماضي أجرى وفد إيراني اجتماعات في أبوظبي ناقشت تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الطاقة والتجارة والنقل والسياحة.

جاء ذلك بعدما تسلم وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان في الرابع من نفس الشهر رسالة خطية من نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد، أكد فيها الأخير على أهمية "تطوير العلاقات" بين البلدين.

وشهدت العلاقات الإيرانية الإماراتية تقدماً، بعد إرسال أبوظبي وفداً أمنياً إلى طهران في يونيو/حزيران 2021، لبحث قضايا التعاون الحدودي وتبادل "معلومات أمنية".

وسبق ذلك إرسال أبوظبي مندوبين إلى إيران للحديث عن السلام، في سابقة لم تحدث منذ بدء حرب اليمن عام 2015.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أعلن فور توليه مهامه رسمياً في يونيو/حزيران 2021، تمسكه بتوطيد العلاقات مع الإمارات، التي وصفها بأنها دولة "صديقة".

يأتي ذلك في ظل توترات تشوب العلاقات بسبب النزاع منذ سنوات على ملكية 3 جزر استراتيجية وهي "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبوموسى".

((3))

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الإمارات وفد إيراني العلاقات الإماراتية الإيرانية

وزير الخارجية الإيراني يتسلم رسالة خطية من نظيره الإماراتي.. ما فحواها؟

زيارة شمخاني إلى الإمارات.. ماذا تعني؟

الرئيس الإماراتي يبحث مع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني مد جسور التعاون