من ليبيا وقطر إلى السعودية.. كم مرة استضاف العرب السوبر الإيطالي؟

الثلاثاء 17 يناير 2023 05:11 م

تقام مباراة كأس السوبر الإيطالي 2023 بين ميلان وغريمه إنتر ميلان، الأربعاء المقبل، على ملعب الملك "فهد" الدولي بالعاصمة السعودية الرياض.

واستضافت السعودية مؤخرا منافسات كأس السوبر الإسباني بمشاركة 4 فرق، هي ريال مدريد وبرشلونة وريال بيتيس وفالنسيا، قبل أن يتوج الفريق الكتالوني باللقب (الأحد) بالفوز 3-1 على "الميرينجي" في المباراة النهائية.

وباتت البلدان العربية مؤخراً وجهة للأحداث الكروية العالمية، حيث تستضيف الإمارات يوم الجمعة بملعب "هزاع بن زايد" في العين، السوبر الأرجنتيني بين بوكا جونيورز وراسينج، وقبل ذلك أقيمت كأس العالم 2022 في قطر خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول الماضيين.

رغم أن النسخة المقبلة من السوبر الإيطالي بين ميلان بطل الدوري وإنتر بطل الكأس هي الأولى التي تلعب في السعودية، فإنها ليست المرة الأولى التي تلعب فيها المسابقة على ملاعب عربية.

وعلى مدار تاريخ السوبر الإيطالي أقيمت 5 نسخ من البطولة على أراض عربية، من ليبيا إلى قطر والسعودية، من 2002 وحتى 2020.

وأقيم السوبر الإيطالي لأول مرة في بلد عربي على ملعب "11 يونيو" في طرابلس بليبيا سنة 2002، عندما حسم يوفنتوس اللقب بالفوز 2-1 على بارما.

المرة الثانية التي لعب فيها السوبر الإيطالي في بلد عربي كانت عام 2014 في قطر، على ملعب "جاسم بن حمد" في العاصمة الدوحة، وفاز وقتها باللقب فريق نابولي بركلات الترجيح 6-5 على يوفنتوس بعد التعادل الإيجابي 2-2 عقب وقت إضافي.

واستضاف الملعب ذاته نسخة 2016 بين ميلان واليوفي، حيث خسر البيانكونيري مجدداً بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادل إيجابي 1-1.

وفي 2019 استضافت السعودية السوبر الإيطالي لأول مرة بملعب مدينة الملك "عبدالله" الرياضية "الجوهرة المشعة" في جدة، وفاز اليوفي 1-0 على ميلان بهدف للبرتغالي "كريستيانو رونالدو".

أما نسخة 2020 فقد لعبت في ملعب مدينة الملك "سعود" في الرياض، وانتهت 3-1 للاتسيو أمام اليوفي، وكانت خامس مرة تقام فيها المسابقة في بلد عربي.

وستتفوق السعودية على قطر في عدد مرات استضافة مباريات كأس السوبر الإيطالي بواقع 3 مرات مقابل مرتين حين تستضيف النسخة المنتظرة، بينما لم تحتضن ليبيا البطولة إلا مرة واحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميلان إنتر ميلان السوبر الإيطالي رونالدو السعودية

للمرة الـ7.. إنتر ميلان يتوج بطلا لكأس السوبر الإيطالي

السعودية تأمل توقيع الأطراف الليبية على القوانين الانتخابية

تقام في الرياض.. تحديد مواعيد مباريات كأس السوبر الإيطالي 2023