السعودية تأمل توقيع الأطراف الليبية على القوانين الانتخابية

السبت 10 يونيو 2023 08:55 م

أعربت السعودية، مساء السبت، عن أملها توقيع الأطراف الليبية على القوانين الانتخابية.

جاء ذلك في بيان للخارجية السعودية، تعليق على انتهاء اجتماعات لجنة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين (6+6) الأسبوع الماضي بالمغرب، إلى "توافق أعضائها على إعداد القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا".

ورحبت الخارجية السعودية بذلك الإعلان، مشيدة بجهود المغرب في "إنجاح الحوار والتوافق الهامّين الذي تم التوصل إليهما، بهدف تحقيق التسوية السياسية في ليبيا الشقيقة"، بحسب البيان.

وأعربت السعودية، عن "أملها في توقيع الأطراف الليبية بشكل رسمي على القوانين الانتخابية، كخطوة مهمة نحو إنهاء الأزمة وتعزيز الأمن والاستقرار فيها".

وليل الخميس-الجمعة قالت لجنة "6+6" المشتركة بين مجلسي النواب والدولة الليبيين إن القوانين الانتخابية التي أقرتها مؤخرا، "نهائية ونافذة وستجري عبرها الانتخابات المقبلة".

ولجنة "6+6" مكونة من 6 أعضاء من مجلس النواب ومثلهم من مجلس الدولة (نيابي استشاري) نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011).

ووفق اتفاق المجلسين كلفت اللجنة بإعداد قوانين انتخابية "توافقية" تجري عبرها انتخابات تحل أزمة صراع على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع عام 2022 وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الخارجية السعودية انتخابات قوانين