تضم مصر والسعودية والإمارات.. لجنة عربية تدعو تركيا لسحب قواتها من ليبيا وسوريا والعراق

الأربعاء 8 مارس 2023 07:38 م

دعت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة "التدخلات التركية" في الشؤون الداخلية للدول العربية، الأربعاء، أنقرة إلى سحب قواتها من ليبيا وسوريا والعراق فورًا.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة السادس على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية رقم 159.

وتضم اللجنة ممثلين عن مصر (رئيس اللجنة)، الإمارات، البحرين، المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية.

وأكدت اللجنة على قرارات مجلس جامعة الدول العربية السابقة، والخاصة بـ"التدخلات التركية" في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأعربت عن قلقها من استمرار الوجود العسكري التركي على أراضي كل من العراق، وليبيا، وسوريا، داعيا أنقرة لحسب قواتها بشكل فوري.

ودعت اللجنة كذلك الحكومة التركية إلى "احترام الحقوق المائية لكل من العراق وسوريا، ووقف إقامة السدود على منابع نهري دجلة والفرات، ما يؤثر سلباً على الحصص المائية للدولتين العربيتين، فضلاً عما تتسبب فيه تلك الممارسات من أضرار بيئية واقتصادية جسيمة على كلا الدولتين".

وسبق أن أدانت جامعة الدول العربية عام 2019 دخول العشرات من الجنود الأتراك إلى العراق لتدريب قوات من "البيشمركة" على قتال تنظيم الدولة.

لكن أنقرة استهجنت آنذاك البيان قائلة إن الجامعة العربية لا تدرك حجم تهديدات تنظيم الدولة.

وتؤكد تركيا أن قواتها موجودة في ليبيا بطلب من الحكومة الليبية بناء على اتفاق عسكري ثنائي بين الجانبين، مشيرة أن تلك القوات مستمرة في تقديم التدريب والمشورة.

كما تشن تركيا من حين لآخر عمليات عسكرية على الحدود مع سوريا والعراق، بهدف مواجهة تهديدات حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه "منظمة إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا سوريا العراق تركيا جامعة الدول العربية

تركيا وسوريا وإيران وروسيا.. ولادة متعثرة للاجتماع الرباعي

الخارجية المصرية: زيارة جاويش أوغلو تدشن لتطبيع العلاقات بين القاهرة وأنقرة 

قرقاش عقب زيارة الأسد للإمارات: يكفي عقد من الحروب والفوضى والدمار

وكالة روسية: افتتاح وشيك للقنصلية السعودية في دمشق

التقارب السعودي السوري علامة جديدة على تحوط الرياض بعيدا عن واشنطن 

سوريا تقترب من العودة للجامعة العربية بوساطة مصرية سعودية

تشاووش أوغلو: قواتنا لن تنسحب من شمال العراق وسوريا حاليا

مسؤول ليبي: السعودية تستعد لافتتاح سفارتها في طرابلس

السعودية تأمل توقيع الأطراف الليبية على القوانين الانتخابية