خريطة تثير غضب وزير جزائري من شركة سعودية في بلاده.. ما القصة؟ (فيديو)

الأربعاء 18 يناير 2023 06:36 ص

عبر وزير جزائري عن غضبه من شركة سعودية تستثمر في بلاده، بسبب خريطة معلقة داخل غرفة مؤتمر صحفي حضره الوزير للإعلان عن استثمارات جديدة للشركة في مجال الأدوية.

وتداول ناشطون جزائريون بكثافة مقطع فيديو لوزير الصناعة الصيدلانية الجزائري، "علي عون"، وهو يطلب بلهجة حازمة من مسؤولي شركة "تبوك" السعودية تغيير خريطة معلقة داخل غرفة مؤتمر حضره للإعلان عن استثمارات جديدة لها في مجال الأدوية بالبلد الشمال أفريقي.

واعترض الوزير الجزائري على ظهور الصحراء الغربية، بين الجزائر والمغرب، على أنها منطقة مغربية.

وقال الوزير للوفد: "يجب أن تصححوا الخريطة بسرعة أنتم هنا في الجزائر.. وأنتم تعرفون موقف الجزائر بشأن قضية الصحراء الغربية".

بدوره، قال موقع "وطن" الإخباري إن "عون" طلب أيضا من الشركة السعودية مراجعة قدرتها ونوعية استثمارها في الجزائر، مؤكدا رفضه مشروع استثمار الشركة المتخصصة في صناعة الأدوية.

وتطرق الوزير الجزائري، بحسب الموقع، إلى أن بلاده بحاجة إلى أدوية مضادة للسرطان وداء السكري، مطالبا الشركة السعودية بمراجعة تفكيرها في نمط الاستثمار بالجزائر.

وتشكل الصحراء الغربية إحدى أعمق الأزمات بين الجزائر والمغرب، حيث تعترف الأولى بـ"جبهة البوليساريو" وحق "الشعب الصحراوي" في تقرير مصيره، بينما يشدد المغرب على سيادته على ذلك الإقليم، وهي السيادة التي كانت مجالا للمساومة مع الرباط للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث وافقت على الأمر مقابل اعتراف واشنطن وتل أبيب بسيادتها على الصحراء الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحراء الغربية العلاقات المغربية السعودية العلاقات المغربية الجزائرية

السفير الإسرائيلي: ندعم الحكم الذاتي في الصحراء الغربية تحت سيادة المغرب