مصادر مغربية: الصحراء الغربية تحتضن قمة إسرائيلية عربية أمريكية في يناير

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 10:24 ص

أفادت مصادر مغربية مطلعة بأن المغرب سيحتضن، في يناير/كانون الثاني المقبل، قمة النقب 2 بمدينة الداخلة في إقليم "الصحراء الغربية" بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والإمارات والأردن والبحرين.

ونقلت قناة "i24NEWS" الإسرائيلية عن المصادر أن "المغرب يستعد لاستقبال مجموعات العمل التي سيكون هدفها دفع مشاريع في مجالات الأمن الإقليمي، والأمن الغذائي والمائي، والطاقة، والصحة، والتعليم، والسياحة، تمهيدا لقمة النقب 2"، مشيرة إلى أن "المغرب يسعى لإقناع السلطة الفلسطينية من أجل المشاركة في القمة".

ولفتت القناة إلى أن وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" كان قد خاطب وزراء الخارجية الذين شاركوا في قمة النقب بجنوب إسرائيل في مارس/آذار الماضي قائلا: "نأمل أن نلتقي في صحراء أخرى لكن بالروح نفسها"، في إشارة إلى رغبته في "احتضان الاجتماع بالصحراء الغربية".

وأضاف "بوريطة": "نحن هنا لخلق القيمة التنافسية من أجل تحقيق السلام لكل دولة بالمنطقة، وهذه رسالة إلى العالم بأجمعه وإلى شعوب المنطقة، نحن هنا لكي نخلق ونقوي العلاقات بين الشعوب وبعضها البعض، ونحن نأتي هنا من دولتنا من أجل تحقيق تلك السبل من أجل التعايش والتواجد".

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" آنذاك إلى أن افتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة بالصحراء الغربية كان على جدول أعمال قمة النقب في إسرائيل، حيث دعا وزراء خارجية المغرب والإمارات والبحرين ومصر وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" إلى احترام التزام الإدارة الأمريكية السابقة، برئاسة "دونالد ترامب"، بفتح القنصلية، كما دعوا إلى فتح قنصلية أمريكية في القدس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب الصحراء الغربية قمة النقب 2 ناصر بوريطة

السفير الإسرائيلي: ندعم الحكم الذاتي في الصحراء الغربية تحت سيادة المغرب