تحذير إيراني من تصنيف أوروبا الحرس الثوري منظمة إرهابیة

الأربعاء 18 يناير 2023 11:29 ص

حذرت الخارجية الإيرانية، الأربعاء، الدول الأوروبية من تصنیف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابیة".

وقال مساعد وزیر الخارجیة الإيراني "رسول موسوي"، إن "قیام الدول الأوروبیة بتصنیف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابیة سیحدث مشاکل فنية إستراتیجیة لهذه الدول أکثر من إيران"، حسب وكالة الطلبة الإيرانية "إسنا".

وأضاف "موسوي"، أنه "من الجيد ألا يصبح السياسيون الأوروبيون العقلاء أسرى الأجواء التي خلقوها بأنفسهم. إن الإعلان عن اسم خاطئ للقوات العسكرية الرسمية الإيرانية سيخلق مشاكل تقنية استراتيجية لهذه الدول نفسها أكثر من إيران".

وتابع: "على سبيل المثال، ألا تريد سفنهم في الخليج أن ترد على الرسائل الإذاعية للقوات الإيرانية؟".

ويبحث مندوبو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مدى إمكانية إدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب الأوروبية، بهدف زيادة الضغط على السلطات الإيرانية لاستمرارها في قمع الاحتجاجات الداخلية.

ويدرس المندوبون الأوروبيون إمكانية اتخاذ حزمة جديدة هي الرابعة من نوعها من العقوبات ضد إيران، على أن تصدر خلال اجتماع وزراء الخارجية لدول الاتحاد، المفترض في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

ورجحت المصادر أن يأخذ ملف إدراج الحرس الثوري على قوائم الإرهاب الأوروبية بعض الوقت من أجل البحث والتدقيق على خلفية الجوانب القانونية والسياسية والدبلوماسية لهذا القرار.

ويشار إلى أنه في حالة تصنيف الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية، فإنه سيترتب عليه توصيف الانتماء للحرس أو حمل شعاره في الأماكن العامة بـ"جريمة جنائية في بريطانيا".

وكانت موجة احتجاجات اندلعت ضد الحكومة الإيرانية في سبتمبر/أيلول الماضي، في جميع أنحاء البلاد، اشتعلت خلالها أعمال الشغب بعد ورود أنباء عن وفاة فتاة بالغة من العمر 22 عاما أثناء احتجازها لدى الشرطة لارتدائها حجابا "غير لائق".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري

فرنسا لا تستبعد تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية