Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بعد القرار الأمريكي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع الفائدة وقطر تثبتها

رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يصعد بأسعار النفط

إيرباص والقطرية تتوصلان إلى تسوية للخلاف بشأن طائرات إيه 350

الزيادة الثامنة.. الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

خلال عام.. مصر تعتزم طرح حصص بـ 20 شركة حكومية في البورصة

Ads

صندوق الثروة القطري يعتزم الاستثمار في كرة القدم ومؤسسات مال وتكنولوجيا

الأربعاء 18 يناير 2023 12:16 م

قال رئيس "جهاز قطر للاستثمار" صندوق الثروة السيادي القطري، "منصور آل محمود"، إن الجهاز ينوي الاستثمار في كرة القدم ومؤسسات مال وتكنولوجيا.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية، على هامش مشاركته بفعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية، الثلاثاء.

وأضاف "آل محمود": إن "الصندوق لديه خطط بالفترة المقبلة للاستثمار في قطاعات مثل التكنولوجيا المالية، والرياضة في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا".

وأضاف أن "التضخم هو الموضوع الرئيس للاقتصاد العالمي، نحن نرى في هذا فرصة لإعادة وضع محفظتنا. نسلط الضوء على نقاط الضعف في محفظتنا وننتظر هذا النوع من التصحيحات في السوق لتلبية نقاط الضعف لدينا، وسنواصل دائماً الاستثمار".

وعن الشركات التي يركز عليها حالياً، قال: إن "الصندوق السيادي يبحث عن الأصول المميزة فقط".

الاستثمار الرياضي

وبشأن الاستثمار الرياضي أضاف أنه "بعد استضافة قطر بنجاح لأفضل بطولة كأس عالم على الإطلاق، يفكر جهاز قطر للاستثمار في أندية كرة القدم، لكنه لم يقرر ما إذا كان سيضغط على استثمار محدد".

وأوضح أن هذا القرار تجاري للغاية، معتبراً أن "الرياضة أصبحت موضوعاً مهماً للغاية أيضاً، وينخرط الأشخاص بشكل أكبر في الرياضة، كما أن الرقمنة تجعلنا أكثر قابلية للاستثمار في هذا القطاع".

وتابع: "لن نتفاجأ إذا نفذنا استثمارات في قطاع الرياضة، ولدينا إجراءات أساسية نتخذها وفقاً لوجهة نظر تجارية واقتصادية بحتة".

وتمتلك شركة "قطر للاستثمارات الرياضية" بالفعل نادي "باريس سان جيرمان"، وتستهدف الدوحة شراء أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، مثل "مانشستر يونايتد" و"ليفربول" و"توتنهام هوتسبير"، حسب ما ذكرته "بلومبرج نيوز".

دعم "إيلون ماسك"

وحول دعم الصندوق السيادي القطري لمالك شركة "تويتر" "إيلون ماسك" ذكر "آل محمود": "نتعامل مع إيلون فيما يتعلق بالخطة التي وضعها للشركة، ونحن نؤمن بهذا، ونثق في قيادته من حيث تغيير اتجاه الشركة".

وواصل جهاز قطر للاستثمار نشاطه خلال العام الماضي بالاستحواذ على عديد من الأصول، حتى مع انخفاض أحجام الصفقات العالمية وخفض البنوك الإقراض المصرفي لعمليات الاستحواذ.

وينصب تركيز الصندوق القطري في الآونة الأخيرة على شركات التكنولوجيا التي حققت نمواً في الأسواق النامية مستفيدة من أسعار الطاقة المرتفعة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر التضخم جهاز قطر للاستثمار

ف. تايمز: قطر تستعد للاستثمار بالدوري الإنجليزي.. وهذه خريطة خياراتها

بلومبرج: قطر تتفاوض للاستثمار في مانشستر يونايتد وليفربول وتوتنهام

استثمار قطري.. الخليفي يبدأ محادثات لشراء أسهم في توتنهام