فرار قائد سابق في مرتزفة فاجنر الروسية إلى النرويج.. ما القصة؟

الأربعاء 18 يناير 2023 02:00 م

فر قائد سابق في مجموعة مرتزقة "فاجنر" الروسية من بلاده إلى النرويج طالبا اللجوء، في خطوة اعتبرتها جماعات حقوقية "فرصة قد تساعد التحقيقات الدولية في توثيق جرائم ارتكبها جنود روس في أوكرانيا".

وقالت مديرية الهجرة النرويجية إن الرجل، الذي عرفته باسم "أندريه ميدفيديف"، وصل إلى النرويج، ورفضت الإدلاء بمزيد من التعليقات أو التفاصيل، مشيرة إلى أسباب تتعلق بالأمن والخصوصية، حسبما أوردت وكالة "أسوشيتدبرس".

وقال "برينيولف ريسنز"، محامي "ميدفيديف" النرويجي، إن موكله يطلب اللجوء في البلاد، فيما نشرت منظمة "غولاغو" الحقوقية على موقعها مقابلات مع "مدفيديف"، بينها واحدة بعد عبوره إلى النرويج، روى فيها قصة هروبه.

وقال القائد السابق في "فاجنر": "عندما كنت على الجليد (عند الحدود) سمعت كلابا تنبح واستدرت ورأيت أشخاصا يحملون مشاعل على بعد نحو 150 مترا وهم يركضون باتجاهي"، مضيفا أنه تم إطلاق رصاصتين مرتا بمحاذاته.

ولفت محاميه "برينيولف ريسنز" لوكالة فرانس برس إلى أن "مدفيديف" لجأ بعد عبور الحدود إلى السكان المحليين وطلب منهم الاتصال بالشرطة.

وأضاف أن موكله لم يعد رهن الاحتجاز وهو في "مكان آمن" بينما يتم التحقق من قضيته، وهو حاليا مشتبه به لدخوله "بشكل غير قانوني" إلى النروج.

وأشار المحامي الى أنه "أعلن عن استعداده التحدث عن تجاربه في مجموعة فاجنر لأشخاص يحققون في جرائم حرب"، مضيفا أن مدفيديف زعم أنه عمل قائدا لوحدة تضم ما بين خمسة وعشرة جنود.

ووفقا لموقع منظمة "غولاغو" فقد وقع "ميدفيديف" عقدا مع فاجنر مدته 4 أشهر، في أوائل يوليو/تموز 2022، ويزعم أنه شاهد عمليات إعدام وانتقام من أولئك الذين رفضوا القتال وأرادوا المغادرة.

ونقل "ريسنز" عن "مدفيديف"، قوله: "إنه اختبر شيئا مختلفا تماما عما كان يتوقعه" بعد انضمامه إلى مجموعة المرتزقة الخاصة التي كانت في طليعة المعارك الرئيسية في أوكرانيا، مضيفا: "رغم أنه أعرب عن رغبته بمغادرة المجموعة، فقد جرى تمديد عقده دون موافقته. وأدرك أنه لا يوجد مخرج سهل، لذلك قرر الفرار".

ومن جانبه، ذكر رئيس شبكة غولاغو "فلاديمير أوسيشكين"، في منشور بفيسبوك: أن "ميدفيدف أصبح شاهدا على العديد من عمليات الإعدام والقتل خارج نطاق القضاء من قبل أجهزة الأمن التابعة ليفجيني بريجوزين، والتي ارتكبت ضد أولئك الذين رفضوا القتال ضد الأوكرانيين والذين أرادوا ترك صفوف هذه المنظمة".

وهذا ليس الفرار الأول لعضو في فاجنر، ففي العام الماضي، أجرى "يفجيني نوجين"، وهو مدان بالقتل أطلقته روسيا من السجن للقتال في أوكرانيا، مقابلات بعد انشقاقه إلى القوات الأوكرانية.
لكن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تمت مشاركة مقطع فيديو على حساب تليجرام مرتبط بفاجنر، يظهر على ما يبدو قتل "نوجين" الوحشي بمطرقة ثقيلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فاجنر روسيا النرويج أندريه ميدفيديف

أفريكوم: قلقون من استمرار توسع فاجنر الروسية بمنطقة الساحل الأفريقي

النرويج تطرد 15 موظفا من سفارة روسيا وتصفهم بـ"عملاء استخبارات"