السعودية تدعو إسرائيل إلى الجدية في تسوية الصراع الفلسطيني

الأربعاء 18 يناير 2023 07:53 م

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة "بنيامين نتنياهو"، إلى التعامل بجدية لتسوية الصراع مع الفلسطينيين.

وقال الأمير متحدثا خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن الحكومة الإسرائيلية ترسل "بعض الإشارات التي ربما لا تبشر بذلك"، لكنه عبر عن آماله في أن ترى الحكومة أن حل الصراع سيكون في مصلحة إسرائيل والمنطقة ككل.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولا توجد علاقات دبلوماسية أو تجارية "رسمية" بينهما، كما لم تنضم المملكة لاتفاقيات "إبراهام" التي تم بوجبها تطبيع علاقات إسرائيل مع الإمارات والبحرين، على الرغم من أنه يُعتقد أن لديهما روابط أمنية ودفاعية تستند إلى مخاوفهما المشتركة بشأن طموحات إيران الإقليمية.

والشهر الماضي، تعهد "نتنياهو" بالسعي لإقامة علاقات رسمية مع الرياض، لافتا إلى أن "اتفاقيات أبراهام" للتطبيع مع دول خليجية لم تكن لتتم دون موافقة السعودية.

ومؤخرا، تزايدت التقارير والمؤشرات حول استعداد السعودية للدخول إلى حظيرة التطبيع مع دولة الاحتلال، لافتة إلى أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لا يمانع من التطبيع مع دولة الاحتلال، لكن وجود والده الملك "سلمان بن عبدالعزيز" هو العقبة الأبرز في هذا الطريق.

ولا تبدو الرياض على عجلة من أمرها للتطبيع مع إسرائيل، وإن كانت لا تجد إحراجا في الانفتاح عليها، فكلما أثير هذا الموضوع يردد السعوديون أن هذا الحديث سابق لأوانه وأن التطبيع مرتبط بشرط التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

ويعزى هذا الموقف لكون السعودية دولة رائدة في العالم الإسلامي تدافع عن القضية الفلسطينية، وبالتالي تخشى من أن يؤدي أي تقارب رسمي وعلني مع إسرائيل دون حل القضية الفلسطينية إلى ردود فعل وانتقادات من الرأي العام العربي والإسلامي المناهض لاسرائيل، بما في ذلك الداخل السعودي.

وتحافظ المملكة على موقف معلن مفاده أن حلًا للقضية الفلسطينية شرط لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، طبقًا لمبادرة السلام العربية التي طرحتها الرياض سابقًا وتم إقرارها بالإجماع خلال قمة جامعة الدول العربية التي عقدت في بيروت عام 2002.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن فرحان السعودية القضية الفلسطينية التطبيع نتنياهو

وزير الخارجية السعودي: التطبيع مع إسرائيل لن يتحقق إلا بعد إقامة دولة فلسطينية

المونيتور: نتنياهو يطمح لإقامة علاقات مع السعودية.. لكن التطبيع بعيد المنال

بعيدا عن الطاقة.. السعودية استخدمت دافوس لتصوير نفسها بثوب جديد كليا

كوهين: السعودية تدرك أن إسرائيل ليست عدوة بل شريكة