خلال أيام.. شنقريحة يجري زيارة تاريخية إلى باريس ووفد فرنسي يصل الجزائر

الأربعاء 18 يناير 2023 08:35 م

يجري رئيس أركان الجيش الجزائري "السعيد شنقريحة" زيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس خلال أيام، هي الأولى من نوعها منذ 17 عامًا، بالتزامن مع زيارة أخرى يجريها مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الفرنسية إلى الجزائر.

جاء ذلك بحسبما ذكره موقع  "أفريقيا إنتيليجنس"  الفرنسي، الأربعاء، وذلك للتحضير لزيارة الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" إلى باريس في مايو/ أيار المقبل.

وذكر الموقع الاستخباراتي الفرنسي، أنه من المقرر أن يصل "شنقريحة" إلى باريس في أواخر يناير/كانون الثاني، حيث سيلتقي نظيره الفرنسي "تييري بوركهارد". 

وستكون تلك الزيارة أول زيارة رسمية لفرنسا بواسطة أحد قادة الجيش الجزائري منذ أكثر من 17 عاماً.

ومن المتوقع أن يناقش المسؤولان البارزان – حسب المصدر- الوضع في منطقة الساحل ويرسما تفاصيل زيارة "تبون" الرسمية لفرنسا في مايو.

والأحد الماضي، أعلنت الرئاسة الجزائرية، عن زيارة مرتقبة للرئيس "تبون"، إلى فرنسا في مايو، هي الأولى من نوعها له منذ وصوله الحكم في 2019.

إلى ذلك أفاد المصدر نفسه، أن التحضيرات تشمل أيضا زيارةً من الأمينة العامة لوزارة الخارجية الفرنسية "آن ماري ديسكوت"، للجزائر في 25 يناير بصحبة عدد من كبار مسؤولي الوزارة، حتى تلتقي نظيرها المُعيّن حديثاً "عمار بلاني".

ومن المرجح أن تؤدي الزيارة إلى طي صفحة التوترات بين باريس والجزائر. والتي بلغت ذروتها بعد أن أغلقت الجزائر مجالها الجوي في وجه الطيران الحربي الفرنسي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، وذلك بعد شهور من إدلاء الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بتصريحات مثيرة للجدل أمام الجالية الجزائرية في باريس.

ويُذكر أن آخر زيارة لرئيس أركان جزائري إلى فرنسا جرت في عام 2006، عندما كان "أحمد قايد صالح" رئيساً لأركان البلاد.

وساهمت الزيارة في تقريب البلدين آنذاك، مع فتح أبواب السوق الجزائرية أمام صناعة الدفاع الفرنسية.

وتفاوضت الجزائر في تلك الفترة على شراء فرقاطة فريم الشبحية، واختبرت مقاتلات الرافال، وطلبت شراء قمر صناعي من الشركة الأوروبية للصناعة الجوية الدفاعية والفضائية.

وتميزت فترة حكم "تبون" بعدة هزات في العلاقات مع فرنسا بسبب ملفات الحقبة الاستعمارية (1830/1962) وكذا قضايا الهجرة.

وفي أغسطس/ آب الماضي، زار الرئيس الفرنسي الجزائر من أجل "فتح صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين.

وتوّجت زيارة "ماكرون" إلى الجزائر بإعلان مشترك حول اتفاق الجانبين على جملة تفاهمات تخص ملف الذاكرة وماضي الاستعمار الفرنسي في البلاد والتعاون في مجال الأمن والدفاع والسياسية الخارجية والاقتصاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر فرنسا قائد الجيش الجزائري عبد المجيد تبون زيارة رسمية السعيد شنقريحة

الأولى منذ 17 عاما.. رئيس أركان الجيش الجزائري يزور فرنسا نهاية يناير الجاري

الأولى منذ 17 عاما.. رئيس الأركان الجزائري يبدأ زيارة إلى فرنسا