Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

البحرين تقر نظام "التعليم عن بعد" خلال شهر رمضان

بعد تسهيلات للأتراك.. استطلاعات تؤكد عودة شعبية أردوغان إلى ما قبل الأزمة الاقتصادية

قمة ثنائية بين إسبانيا والمغرب في الرباط مع انحسار التوتر

الفلبين توافق على إقامة 4 قواعد أمريكية بأراضيها.. والصين تحذر

بدعم إماراتي.. اليمن يعلن إنشاء سد استراتيجي بتكلفة 78 مليون دولار

Ads

سرقة القرن بالعراق.. مذكرات اعتقال بحق مسؤولين سابقين

الأربعاء 18 يناير 2023 09:24 م

أعلن القضاء العراقي، الأربعاء، إصدار مذكرات اعتقال جديدة بحق متهمين شغلوا مناصب في الحكومة السابقة؛ لتورطهم بقضية الأمانات الضريبية المعروفة إعلاميا بـ"سرقة القرن".

جاء ذلك في بيان أصدره مجلس القضاء الأعلى، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأفاد البيان بأن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان اجتمع مع رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون والقضاة الأوائل في محاكم التحقيق المختصة بنظر قضايا هيئة النزاهة في كل من الرصافة إياد محسن ضمد، والكرخ ضياء جعفر، ورئيس الفريق الداعم للهيئة العليا لمكافحة الفساد عبد الكريم عبد فاضل البصري".

وقال البيان إن "الاجتماع ناقش تقديم الأفكار والمقترحات إلى الوزارات المعنية لتعديل العقود التي يتبين فيها وجود ضرر على الدولة وعلى المواطن، وبما يضمن الحفاظ على المال العام، وعدم تضرر طرفي العقد".

وأضاف أنه "تم بحث مواصلة الجهود المبذولة لاسترجاع أموال الدولة المسروقة في إطار جرائم الفساد الإداري وفق الآليات القانونية".

وأكد البيان "الاستمرار في إجراءات استرداد أموال الأمانات الضريبية وفق خارطة طريق متفق عليها، وأعلن "صدور مذكرات اعتقال جديدة بحق عدد من المتهمين يرتبطون بأطراف شغلت مناصب في الحكومة السابقة كان لها دور في تلك القضية".

وترتبط قضية "سرقة القرن" باختفاء 3.7 تريليون دينار عراقي (نحو مليارين ونصف المليار دولار) من أموال الأمانات الضريبية، وتم الكشف عنها من قبل عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء ولاية الحكومة السابقة، برئاسة "مصطفى الكاظمي".

وسبق أن أعلنت الحكومة العراقية استرداد دفعتين من الأموال المنهوبة الأولى حينما أكد رئيس الوزراء "محمد شياع السوداني" في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي استرداد 182 مليار دينار (نحو 124.7 مليون دولار)، ثم أعلن عقبها بنحو أسبوعين استرداد دفعة ثانية بقيمة 134 مليار دينار عراقي (نحو 91 مليون دولار).

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية أكدت أنها توصلت إلى أن مخطط السرقة  دُبِّرَ من قِبَلِ رجل أعمال ذي صلات جيدة، ونفذه موظفون في لجنة الضرائب تمتعوا بدعم فصيل سياسي متحالف مع إيران يُسمى "منظمة بدر".

والأمانات الضريبية، هي أموال وضرائب مستحقة على جهات لصالح الدولة، يكون المكلفون بسدادها قد تهرّبوا عن الدفع لفترات متباينة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سرقة القرن العراق اعتقال مسؤولين قضية الأمانات الضريبية القضاء العراقي