الولايات المتحدة: قلقون من تصاعد الوضع في الضفة الغربية المحتلة

الخميس 19 يناير 2023 05:30 ص

عبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء تصاعد الوضع في الضفة الغربية المحتلة، منددة بالزيادة الحادة في عدد قتلى وجرحى الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال متحدث الخارجية "نيد برايس"، خلال إفادة صحفية الأربعاء: "قلقون جدا من الموقف في الضفة الغربية"، مشيرا إلى أن الوضع النهائي لمدينة القدس "سيتم تحديده بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي".

وشدد على استمرار واشنطن في التأكيد أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي "يستحقان تدابير متساوية من العدالة والديمقراطية".

وجاءت تصريحات "برايس" عشية زيارة يجريها مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" إلى إسرائيل الخميس، في أول زيارة رسمية لمسؤول أمريكي بارز بعد تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة "بنيامين نتنياهو" مهامها.

ويعيش في الضفة الغربية المحتلة نحو نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات يعتبرها معظم المجتمع الدولي غير قانونية، ومن بين هؤلاء نحو 200 ألف يقطنون في القدس الشرقية المحتلة.

وفي 6 يناير/كانون الثاني الجاري، تبنت الحكومة الإسرائيلية 5 عقوبات ضد السلطة الوطنية الفلسطينية ردا على تحركها في مؤسسات الأمم المتحدة، ومنها حسم أموال من مستحقاتها المالية وتجميد مخططات بناء بالضفة الغربية المحتلة.

وشهد عام 2022 تصاعدا ملحوظا ونوعيا في أشكال المقاومة الشعبية والمسلحة خاصة في الضفة والقدس المحتلتين، حيث توحد الفلسطينيون على خيار المقاومة بأنواعها كافة.

ورصد مركز معلومات فلسطين (معطى)، مقتل 31 إسرائيليا أغلبهم من الجنود، وأصيب أكثر من 525 آخرين، خلال عام 2022، جراء تنفيذ أكثر من 12188 عملا مقاوماً، منها 848 عملية إطلاق نار، و37 عملية طعن أو محاولة طعن، و18 عملية دهس أو محاولة دهس، إضافة لعملية تفجير مزدوجة واحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة الخارجية الأمريكية الضفة المحتلة القدس

الضفة الغربية على صفيح ساخن.. هل تشعل حكومة نتنياهو انتفاضة فلسطينية ثالثة؟

جيوبوليتيكال فيوتشرز: تغيرات درامية في الضفة الغربية.. والتطبيع في خطر