اتفاق إماراتي مع كازاخستان للتعاون في بناء أسطول بحري

الخميس 19 يناير 2023 08:38 ص

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط "كاز موناي غاز"، واتفاقية مبدئية مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان للتعاون في بناء أسطول بحري، وتطوير البنية التحتية البحرية في بحر قزوين والبحر الأسود.

يأتي هذا التعاون عقب اتفاقية الشراكة أخيراً مع "كي إم تي إف" التي تنص على إطلاق مشروع مشترك حصري لتقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين.

وسيستطلع الجانبان بموجب الاتفاقية فرص التعاون في مجموعة واسعة من المشاريع في المنطقة، بما يشمل بناء أسطول بحري جديد من سفن المياه الضحلة لدعم قطاع النفط والغاز البحري في بحر قزوين وتطوير أسطول ناقلات النفط لدعم تصدير النفط الكازاخستاني.

ويتضمن التعاون إمكانية تأسيس مشروع مشترك للمساهمة في نقل البضائع السائبة، واستكشاف فرص بناء سفن شحن البضائع السائبة، أو شراؤها لدعم المشروع.

كما تتطلع مجموعة موانئ أبوظبي إلى توفير برامج تدريب وتطوير متميزة لفرق العمل الكازاخستانية من خلال أكاديمية أبوظبي البحرية للمجموعة.

وتنص الاتفاقية مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان على التعاون في تطوير التجارة الدولية، وتأسيس ممرات النقل التجاري عبر كازاخستان مع إمكانية تطوير مرافق الموانئ والخدمات اللوجستية، وتعزيز الأسطول البحري الوطني الكازاخستاني.

ونقلت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية عن الخبير في شؤون آسيا الوسطى "ألكسندر كنيازيف"، أنه "تم إبرام اتفاقيات مماثلة بين كازاخستان والإمارات منذ عدة سنوات تتعلق على وجه التحديد بالخدمات اللوجستية للنقل في بحر قزوين، غير أنها ظلت حبرًا على ورق لمدة 4 أو 5 سنوات".

ويضيف: "سعي كازاخستان إلى تنشيط ممر النقل مفهوم، غير أن نجاحها في ذلك أمر مستبعد حتى لو أنفقت الإمارات مبالغ طائلة في سبيل هذا المشروع، وذلك بسبب الوضع السيء للبنية التحتية للموانئ في أذربيجان".

ويقر "كنيازيف" بوجود مشاكل على مستوى حركة القطارات على خط سكة الحديد الذي يربط بين باكو وتبليسي وقارص.

ونظرا للمصير المجهول لممر زانجيزور، يعتقد "كنيازيف" أن استثمار مليارات الدولارات في البنية التحتية لن يضمن وجود بديل لعبور ناقلات الطاقة أو تدفقات السلع عبر روسيا.

وحسب مدير البرامج الدولية في معهد الإستراتيجية الوطنية في روسيا "يوري سولوزوبوف"، فإن لدى موسكو استراتيجية لتطوير ممر شمال جنوب الدولي في بحر قزوين بعد تطبيقها مفهوم احتكار القلة للنقل عن طريق ربط ثلاثة طرق مختلفة.

ويشير إلى أنه من بين جميع دول بحر قزوين، نجحت فقط أذربيجان وتركمانستان في إصلاح الموانئ، بينما فشلت كازاخستان.

وحركة الناقلات الحالية في موانئ كازاخستان تؤمّنها ناقلات قديمة صغيرة السعة تعمل طوال الوقت مما يهدد بوقوع حادث نفطي في بحر قزوين قد يخلف خسائر بمليارات الدولارات.

وتعد مشاريع الشراكة الاستراتيجية في منطقة آسيا الوسطى أولوية استراتيجية مهمة بالنسبة لمجموعة موانئ أبوظبي، كونها تشكل رافداً رئيسياً للنمو العالمي وتدعم أعمال عدد من الشركاء الرئيسيين في الإمارات.

وبالإضافة إلى ذلك، توفر مثل هذه الاتفاقيات قواعد راسخة لتنمية الاقتصاد الكازاخستاني وتحفيز توليد المزيد من فرص العمل والوظائف فيها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات كازاخستان بحر قزوين البحر الأسود موانئ أبوظبي كاز موناي غاز

بالاستحواذ والتشغيل.. أبوظبي تنافس دبي للسيطرة على الموانئ العالمية

الإمارات تتطلع للاستثمار بمحطة بحرية في كازاخستان