نهائي خليجي 25.. تدافع الجماهير يوقع قتيلين ويهدد إقامة المباراة (فيديو)

الخميس 19 يناير 2023 09:30 ص

لقي مشجعان اثنان مصرعهما، وأصيب أكثر من 70 آخرين في حادث تدافع بمحيط ملعب نهائي "خليجي 25" في مدينة البصرة، قبل أن يهدد محافظ البصرة بإلغاء المباراة أو نقلها لدولة محايدة لو استمر التدافع.

ونقلت مواقع عراقية محلية عن مصدر أمني، قوله إن مشجعين اثنين على الأقل لقيا مصرعهما، وأصيب العشرات في حادث التدافع الذي حصل قرب الملعب بين حشود الجماهير التي تُقدر بالآلاف من الذي يسعون لحضور مباراة النهائي.

وأشار إلى فتح بوابات ملعب جذع النخلة أمام الجماهير التي تمتلك تذاكر الدخول فقط.

يأتي ذلك رغم تأكيد اللجنة الأمنية لـ"خليجي 25"، عن وضع "خطة محكمة" تضمن انسيابية دخول الجماهير لملعب البصرة الدولي الذي سيحتضن لقاء العراق وعمان.

وكان الآلاف من العراقيين بدأوا الوصول لملعب جذع النخلة في البصرة منذ ساعات الفجر الأولى لحضور نهائي كأس الخليج العربي.

وتزايدت الأعداد، صباح الخميس، ما تسبب في تكدس حشود بشرية كبيرة حول الملعب، الأمر الذي أربك السلطات الأمنية والجهات المنظمة للبطولة، خاصة مع تسجيل عدد من الإصابات في صفوف الجماهير.

وتسارعت الأحداث في مدينة البصرة، بعد أن خرج الوضع عن السيطرة، الأمر الذي يهدد مصير المباراة النهائية بالإلغاء ونقلها لدولة أخرى.

وأمام تعقد الوضع الأمني والتنظيمي حول ملعب البصرة الدولي، عقدت اللجنة المنظمة اجتماعا طارئا لمناقشة الوضع وتحديد مصير المباراة النهائية.

وقال محافظ البصرة "أسعد العيداني"، إن "البطولة الخليجية سارت بشكل جيد خلال الأدوار الماضية، لكن بسبب الحشود الجماهيرية الكبيرة والأعداد المتزايدة التي توافدت على ملعب المباراة النهائية، يتم حاليا التفاوض مع اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج لتفويج الجماهير من المكان خوفا على سلامتهم بالدرجة الأولى".

وأضاف: "تم إبلاغنا بأنه إذا استمر الحال على ما هو عليه من تدافع جماهيري وخاصة في حالة تسجيل حالات وفاة، سيتم إلغاء المباراة النهائية على أن يتم نقلها إلى دولة أخرى مجاورة".

وناشد محافظ البصرة الجماهير العراقية في بيان رسمي التعاون مع الجهات المنظمة وإنقاذ المباراة النهائية لـ"خليجي 25" ، حتى تتوفر الظروف الملائمة لإقامة النهائي.

وأثنى "العيداني" على الالتزام الكبير الذي أظهره الجمهور العراقي خلال كامل أيام الحدث الخليجي الكبير.

وتترقب الجماهير الخليجية وسط قلق كبير مصير بطولة "خليجي 25"، حيث تسود مخاوف كبيرة من إمكانية تسبب خروج الوضع عن السيطرة في حدوث كارثة حقيقية تعكر صفو النجاح التنظيمي الكبير، الذي حققته البطولة منذ انطلاقتها.

ويتطلع منتخب أسود الرافدين للظفر بلقب رابع في تاريخه وأول منذ ما يقارب 35 عامًا، وتحديدًا منذ 1988 في السعودية.

في المقابل، يطمح الأحمر العماني إلى لقب ثالث، وأول منذ 2018.

وستتجدد المواجهة بين المنتخبين بعد أن التقيا في دور المجموعات وانتهت بالتعادل السلبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 25 البصرة حادث تدافع

نهائي خليجي 25.. عمان تقرر إعادة مشجعيها والعراق مصمم على إقامة المباراة

"الطيبة الزايده".. ناشطون يطالبون الاتحاد العماني بالاستقالة بعد أحداث نهائي خليجي 25