حكم غيابي بسجن المديرة السابقة لديوان الرئيس التونسي.. لماذا؟

الجمعة 20 يناير 2023 07:42 ص

أصدرت محكمة تونسية حكما غيابيا بسجن المديرة السابقة لديوان الرئيس "قيس سعيد" وذراعه اليمنى "نادية عكاشة"، بسبب تسريبات صوتية نسبت إليها.

وكانت "عكاشة" أعلنت استقالتها من منصبها في يناير/كانون الثاني 2022، قائلة إنها "اختلافات جوهرية في وجهات النظر المتعلقة بالمصلحة العليا للوطن"، قبل أن تغادر البلاد إلى العاصمة الفرنسية باريس.

ولا يُعرف حاليا على وجه التحديد مكان إقامتها.

وإثر ذلك ظهرت تسجيلات صوتية نسبت إليها، على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت انتقادات لاذعة وتهكما على "سعيد"، فضلا عن تفاصيل خاصة وحساسة تتعلق بحياة "سعيد" وصحته النفسية والجسدية.

كما تضمنت حديثا مسيئا لأفراد من عائلة "سعيد"، وتدخل محيطه العائلي في القرارات السياسية، وعلاقته برؤساء دول وسفراء، ما دفع شقيقة زوجته المحامية "عاتكة شبيل" إلى تحريك دعوى قضائية ضد "نادية".

وأفادت إذاعة "موزاييك إف إم" (خاصة)، بأن المحكمة الابتدائية بالعاصمة أصدرت بحقها حكما غيابيا بالسجن لمدة 14 شهرا.

و"نادية عكاشة" المتخصصة أيضا في القانون الدستوري مثل "سعيد"، كانت نادرة الظهور في وسائل الإعلام، ولكنها كانت تعد أحد أبرز المقربين له في القصر الرئاسي.

ومع انتشار التسريبات الصوتية، نفت "عكاشة" صلتها به، وادعت أنها مفبركة.

وتشهد تونس، منذ 25 يوليو/تموز 2021، أزمة سياسية حادة حين بدأ "سعيد" فرض إجراءات استثنائية أبرزها حل مجلسي القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، وإقرار دستور جديد باستفتاء شعبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نادية عكاشة قيس سعيد تونس حكم غيابي