Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

زلزال تركيا يوقف تدفقات النفط من أذربيجان وكردستان العراق لميناء جيهان التركي مؤقتا

روسيا تضطر لبيع احتياطي الذهب واليوان الصيني لتغطية عجز الموازنة

مصدر مسؤول يكشف لائحة الشركات الحكومية المرشحة للطرح ببورصة مصر في 2023

مصر تطرح أدوات دَين جديدة لأجل عام بقيمة مليار دولار

السعودية تفاجئ الأسواق الآسيوية بزيادة أسعار النفط

Ads

297 مليار دولار حيازة العرب بالسندات الأمريكية.. والسعودية تتصدر

الجمعة 20 يناير 2023 01:51 م

ارتفعت حيازة الدول العربية من سندات الخزانة الأمريكية بواقع 46 مليار دولار، أي بنحو 18% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 297 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وسجلت السندات الخليجية منها ارتفاعا بقيمة 10.69 مليارات، لتصل إلى 250.98 مليار دولار، مقارنة مع 240.29 مليار دولار حتى أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وواصلت السعودية صدارتها على مستوى الدول العربية والخليجية، بعد ارتفاع قيمة هذه الحيازة بنحو 4% على أساس سنوي لتصل إلى 121.4 مليار دولار.

وجاءت الإمارات بالمرتبة الثانية عربياً بعد وصول قيمة حيازتها من هذه السندات إلى 59.9 مليار دولار، فيما احتلت الكويت المركز الثالث بقيمة 50.7 مليار دولار.

ورفعت قطر حيازاتها في السندات الأمريكية باستحواذها على 10.62 مليارات دولار حتى نوفمبر/تشرين الثاني، وجميعها سندات طويلة الأجل مقارنة بـ 6.44 مليارات دولار في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

لكن حيازة سلطة عمان تراجعت خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لتصل إلى 6.87 مليارات دولار مقارنة بقيمة 6.95 مليارات دولار في أكتوبر/تشرين الأول، ولتكون بذلك صاحبة المركز الرابع خليجياً.

وحلت البحرين في ذيل القائمة الخليجية باستثمارات في السندات الأمريكية بقيمة 1.48 مليار دولار، مقارنة بملياري دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

عربيا، أظهرت البيانات نمواً كبيراً في حيازة العراق لسندات الخزانة الأمريكية وبواقع 87% إلى 39.7 مليار دولار، لتحتل بذلك الترتيب الرابع عربياً.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

السندات الأمريكية استثمارات الخليج سندات الخزانة