Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المغرب.. وقفة احتجاجية في فاس رفضا لاتفاقية موقعة مع بلدية إسرائيلية

مصر تعلن إرسال مساعدات عاجلة لدعم تركيا في كارثة الزلزال

تحليل إيراني: زعامة السعودية للعالم العربي تمنعها من التطبيع مع إسرائيل

بايدن يهاتف أردوغان معزيا بضحايا زلزال تركيا

المنطاد الصيني.. واشنطن تعلن جمع بقايا حطامه وترفض إعادتها إلى بكين

Ads

أردوغان: لن نضرب أثينا لكن عليهم التحلي بالعقلانية

الجمعة 20 يناير 2023 03:11 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن اليونان تتخذ خطوات مخالفة لمعاهدة لوزان والاتفاقيات الأخرى بتسليح الجزر منزوعة السلاح في بحر إيجة، لافتا إلى أن بلاده لن تضرب آثينا ولكن عليهم التحلي بالعقل.

وأكد "أردوغان" في تصريحات أدلى بها للصحفيين عقب خروجه من صلاة الجمعة في مدينة إسطنبول، أن الشعب التركي هو مَن يحدد مصير بلاده وليس مجلة بريطانية، في إشارة إلى مجلة "ذي إيكونوميست" التي نشرت تقريراً بعنوان "ديكتاتورية تركية تلوح بالأفق".

وقال "أردوغان" مخاطبا اليونان: "هل تعتقدون أننا سنقف مكتوفي الأيدي إزاء قيامكم بتسليح الجزر؟".

وأضاف: "يقولون (اليونانيون) إن تركيا أنتجت صاروخا اسمه طايفون، ماذا سيحدث إذا أصاب أثينا؟"، وتابع مجيبا: "ليس لدينا هدف من قبيل ضرب أثينا، فقط عليكم أن تتحلوا بالعقلانية".

واعتبر الرئيس التركي تصريحات رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتشوتاكيس": "غير كافية لتحديد مصير المنطقة".

وأبدى "ميتشوتاكيس" في تصريحات بدافوس السويسرية ثقته بإمكانية حل المشاكل بين تركيا واليونان عن طريق الحوار، واستبعد نشوب حرب بينهما.

وفي يوليو/تموز 2021 تقدمت تركيا بشكوى إلى الأمم المتحدة نددت من خلالها بسياسات وممارسات الجانب اليوناني التي تنتهك وضع جزر بحر إيجة الشرقية.

وفي وقت سابق الخميس، انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون"، غلاف مجلة "الإيكونوميست" البريطانية، والذي اعتبره مسيئاً لأردوغان.

إذ قال ألطون: "بحسب أهوائهم، يعلنون نهاية الديمقراطية التركية بكلمات مبتذلة ومعلومات مضللة ودعاية متعجرفة"، معتبراً أن "المجلة أعادت إطلاق تصويرها لتركيا على أساس جهل فكري ممل ومتعمد بقولها: لقد بدأوا من جديد".

وأضاف: "يمكن لتقنياتهم التسويقية التي تستند إلى العناوين والصور الاستفزازية أن تساعدهم في بيع مجلتهم، لكن يجب أن نذكر القراء بأن هذه صحافة مزيفة تستند إلى دعاية رخيصة ومعلومات مضللة".

وأشار "فخر الدين ألطون" إلى أن "النظام السياسي التركي نجا من العديد من المصائب بما في ذلك محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز عام 2016، وذلك من خلال تضحية الشعب بدمه لحماية الديمقراطية".

وتابع : "عندما دعا الرئيس أردوغان مواطنينا إلى مقاومة الانقلابيين، كان رد شعبنا على هذه الدعوة بمثابة درسٍ لن يُنسى لمدة قرن، ومن الواضح أن الصحفيين والمحررين المزعومين في إيكونوميست لم يكلفوا أنفسهم عناء الاطلاع على نضال شعبنا من أجل الديمقراطية".

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا رئيس وزراء اليونان تركيا واليونان جزر بحر إيجة