Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

مصر: 2283 انتهاكاً في 3 أشهر وحبس صناع محتوى وتحقيق مع 5 أشخاص بعد اختفاء قسري سنوات

مصر.. 538 حكما بالإعدام في 2022 مقابل 295 في 2020

إعلام إيراني: مجهولون قتلوا إمام مسجد سني حرقا بالبنزين

غيابيا.. حكم قضائي جديد بسجن النائب التونسي ياسين العيّاري

بسبب مقابلة مع والد أميني.. إدانة صحفية إيرانية دون جلسة محاكمة

Ads

مصر.. إطلاق سراح صفوان ثابت ونجله بعد عامين من الحبس

السبت 21 يناير 2023 06:41 م

أطلقت السلطات المصرية سراح رجل الأعمال المصري "صفوان ثابت"، ونجله "سيف"، مالكَي شركة إنتاج الألبان الكبرى "جهينة"، بعد أكثر من عامين من الاعتقال.

وأعلنت "مريم" ابنة "صفوان" إطلاق سراحهما، في منشور لها عبر حسابها بموقع "فيسبوك"، دون تقديم أية تفاصيل أخرى.

واعتقل ثابت ونجله، من جانب عناصر قطاع الأمن الوطني، في ديسمبر/كانون الأول 2020 وفبراير/شباط 2021، بعد أن رفضا التنازل عن ملكيتهما للشركة، وفقا لمصدرَين تحدثا مع "هيومن رايتس ووتش"، ومذكرة قانونية شاركها مصدر ثالث.

وبعد اعتقاله في 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، استقال "ثابت" (75 عاما) من منصبه كرئيس للشركة، وانتخب أعضاء مجلس إدارة "جهينة" الشريك السعودي والمساهم في الشركة "محمد الدغيم"، خلفا له.

وتم حبس صفوان ثابت ونجله بتهم غامضة هي تمويل الإرهاب، وتقويض الاقتصاد الوطني، والانضمام إلى جماعة محظورة، دون تقديم أي دليل لدعم هذه التهم، وفق "هيومن رايتس".

ونقل البيان المنظمة آنذاك عن مصدرين، قولهما إن "سيف ثابت" مُحتَجز في ظروف قاسية، "فالسجّانون لا يسمحون له بمغادرة زنزانته، التي ليس فيها حمام مناسب، أو سرير، أو فراش، ولم تزوّده سلطات السجن بالملابس المناسبة حتى خلال أشهر الشتاء".

وكان "صفوان ثابت"، يتمتع بمكانة عالية بين كبار رجال الأعمال المصريين قبل صعود "السيسي" إلى السلطة.

وعام 2017، أُضيف "صفوان ثابت" تعسفا، مع مئات آخرين، إلى قائمة الإرهاب في مصر دون جلسات استماع أو محاكمة. وفرضت عليه هذه التسمية منع سفر لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد وتجميدا لأصوله.

وأفاد "مدى مصر"، وهو موقع إخباري مستقل، بأنه قبل بضعة أشهر من اعتقال "صفوان ثابت"، طالب وزير في الحكومة (لم يُذكر اسمه) بأن تتولى إدارة "جهينة"، شركتَي صناعة الأغذية "قها" و"إدفينا" المملوكتين من الدولة واللتين تعانيان من صعوبات.

وفي أبريل/نيسان 2021، دعا وزير التموين والتجارة الداخلية "علي مصيلحي"، رجال الأعمال علنا إلى شراء الأسهم في تلك الشركات.

وأفاد "مدى مصر"، أيضا بأنه قبل أسابيع من اعتقال "ثابت"، قام مسؤول كبير بعدة زيارات إلى مصنع "جهينة" للتحقق من كيفية إدارته.

و"جهينة" هي شركة متخصصة في الصناعات الغذائية، وأكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، وتأسست عام 1983، وتصدِّر إنتاجها إلى الأسواق في الشرق الأوسط وأمريكا والدول الأوروبية، وتمتلك 26 فرع بيع وتوزيع، ولديها أسطول توزيع يضم أكثر من 1000 سيارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر جهينة اعتقال إطلاق سراح صفوان ثابت