مصر.. نجلة صفوان ثابت: تدهور صحة والدي بالسجن وتهديده بإيذائنا

الجمعة 22 يوليو 2022 08:06 ص

قال نجلة رجل الأعمال المصري المعتقل "صفوان ثابت"، الخميس، إنه قد وردهم أنباء عن تدهور صحة والدها في محبسة، لافتة إلى أن الأجهزة الأمنية هدَّدته بأسرته وزوجته قبل وفاتها.

وفي منشور لها عبر حسابها بموقع "فيسبوك"، أوضحت "مريم صفوان" أن والدها أخبرها خلال إحدى زياراتها له، أن السلطات هددته بإلحاق الأذى بأسرته، وقالت: "أبي قال لي إنهم يهددونه بأمي وبسيف (نجله المعتقل) وبيكم كلكم".

كما روت "مريم" كيف تدهورت صحة والدتها الراحلة خلال 10 أسابيع فقط حتى توفيت، بعد استدعائها والتحقيق معها لمدة 10 ساعات، رغم أن صحتها كانت على ما يرام، وذلك بسبب تأثرها مما حدث مع أسرتها ومنعها من زيارة زوجها وابنها.

و"ثابت"، صاحب مجموعة شركات "جهينة" للألبان والمنتجات الغذائية، معتقل منذ ديسمبر/كانون الأول 2020، قبل أن ينضم إليه نجله "سيف" في فبراير/شباط 2021، وحبستهما نيابة أمن الدولة، بتهم "تمويل الإرهاب، وتقويض الاقتصاد الوطني، والانضمام إلى جماعة محظورة"، وهي الاتهامات التي نفاها الاثنان.

وكتبت "مريم": "أنا تعبت ومش قادرة أسكت!، جاتلنا أخبار إن بابا تعب صحياً!، بعد اللي حصل لأمي مش حقدر أسكت أكتر من كده!".

وأضافت: "أبويا ‫صفوان ثابت رجل ‫الاقتصاد ‫الوطني في خطر، بأحمّل كل حد مشترك في حبسه الغير مبرر المسؤولية كاملة". 

وكانت النيابة استدعت زوجة "صفوان ثابت"، واتهمتها بنشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وذلك بعد بثها فيديو عبر حسابها على فيسبوك نهاية سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ناشدت فيه رئيس الجمهورية النظر في قضية زوجها ونجلها.

وبعد اعتقاله في 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، استقال "ثابت" (75 عاما) من منصبه كرئيس للشركة، وانتخب أعضاء مجلس إدارة "جهينة" الشريك السعودي والمساهم في الشركة "محمد الدغيم"، خلفا له.

ومنذ اعتقال "ثابت" ونجله، ووفقا لمصادر ومنشورات العائلة على مواقع التواصل الاجتماعي، احتُجزا انفراديا في مجمع سجن طرة جنوبي القاهرة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن سبب اعتقال "ثابت" ونجله، هو رفضهما تسليم أسهمها في شركتهما إلى شركة تجارية تملكها الدولة.

وتعتبر "جهينة" شركة للصناعات الغذائية، وأكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، وتأسست عام 1983، وتصدِّر إنتاجها إلى الأسواق في الشرق الأوسط وأمريكا والدول الأوروبية، وتمتلك 26 فرع بيع وتوزيع، ولديها أسطول توزيع يضم أكثر من 1000 سيارة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر صفوان ثابت سيف ثابت شركات "جهينة"

بعد بيان العفو الدولية.. مصر تتهم صفوان ثابت بالتخطيط لإعادة نشاط الإخوان