بعد بيان العفو الدولية.. مصر تتهم صفوان ثابت بالتخطيط لإعادة نشاط الإخوان

الخميس 30 سبتمبر 2021 05:00 م

قالت وزارة الداخلية المصرية، الخميس، إنها أحبطت مخططا لرجل الأعمال المعتقل "صفوان ثابت" كان يهدف لإعادة نشاط جماعة "الإخوان المسلمين" (المحظورة في مصر).

وذكر قطاع الأمن الوطني في مصر أن "المخطط كان يستهدف إعادة إحياء نشاط تنظيم الإخوان من خلال العمل على إيجاد مصادر تمويل لأنشطته الإرهابية"، بحسب بيان نشرته فضائية "إكسترا نيوز" المصرية.

بيان الوزارة أشار إلى "ضلوع الإخواني، يحيى مهران عثمان بدور بارز في ذلك المخطط، بصفته أحد المساعدين الرئيسيين للقيادي الإخواني المحبوس، صفوان ثابت، إذ كلفه الأخير باستغلال شركاته في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطته الإرهابية، في محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد الكيانات"، بحسب البيان.

وتابع بيان الداخلية المصرية أن "مهران استغل إحدى الشقق السكنية الكائنة بمنطقة حدائق الأهرام في محافظة الجيزة في إخفاء أموال التنظيم، وتم عقب تقنين الإجراءات مداهمة الشقة المشار إليها وضبط الإخواني المذكور، كما عثر على غرفة سرية الشقة تستخدم كخزينة لإخفاء الأموال وبداخلها 8 ملايين و400 ألف دولار أمريكي وبعض العملات الأخرى".

بيان الداخلية المصرية جاء عقب آخر لمنظمة العفو الدولية الإثنين، قالت فيه إن السلطات المصرية تسيء استخدام قوانين مكافحة الإرهاب من أجل احتجاز رجل الأعمال البارز صفوان ثابت (75 عاما) وابنه سيف الدين (40 عاما) بشكل تعسفي، في ظروف ترقى إلى التعذيب، وذلك انتقاماً منهما لرفضهما تسليم أصول شركتهما.

ووفقا للمنظمة، فإن "مسؤولين أمنيين مصريين طلبوا منهما التخلي عن أصول شركة جُهينة المملوكة لهما".

وتتزايد مخاوف المنظمة على صحة رجل الأعمال "صفوان ثابت"، وهو مؤسس شركة "جُهينة"، أكبر شركة لمنتجات الألبان والعصائر في مصر، ويمتلك أغلب أسهمها وكان رئيسها التنفيذي، حيث يُحتجز رهن الحبس الانفرادي المطوَّل منذ القبض عليه تعسفياً قبل 10 أشهر.

وقال "فيليب لوثر"، مدير البحوث وكسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "صفوان وسيف ثابت يتعرضان للعقاب لمجرد التجرؤ على رفض طلبات مسؤولين أمنيين مصريين بالتخلي عن أصول شركة "جُهينة" المعروفة في مصر، والتي تمتلكها عائلتهما. وقد أبديا شجاعةً نادرة في مقاومة محاولة المسؤولين لابتزازهما. وتهيب منظمة العفو الدولية بالسلطات المصرية أن تُفرج عن الرجلين، اللذين ما كان ينبغي القبض عليهما أصلاً".

وأفادت وسائل إعلام مصرية رسمية بأنه قُبض على "صفوان ثابت" بسبب ادعاءات عن تمويله لجماعة "الإخوان المسلمين"، التي تعتبرها السلطات المصرية جماعةً إرهابية. ولم تقدّم السلطات أي أدلة تؤيد ادعاءها بانتماء "ثابت" إلى الجماعة، كما نفى خبراء مستقلون هذا الادعاء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر صفوان ثابت الإخوان المسلمون الداخلية المصرية العفو الدولية شركة جهينة

مصر.. حبس نجل رجل الأعمال المعتقل صفوان ثابت 15 يوما

مصادر: تولي الوكيل رئاسة جهينة يمهد لتسوية بين صفوان ثابت والدولة

مصر.. نجلة صفوان ثابت: تدهور صحة والدي بالسجن وتهديده بإيذائنا