الجمعة 18 مارس 2022 11:43 م

توفيت"بهيرة الشاوي"، زوجة رجل الأعمال المصري امعتقل "صفوان ثابت"، صاحب مجموعة شركات "جهينة" للألبان والمنتجات الغذائية، حسبما أعلنت ابنتها "مريم"، مساء الجمعة.

وكتبت "مريم"، عبر حسابها بـ"تويتر":    "أمي بهيرة الشاوي في ذمة الله.. اللهم لا اعتراض على قضاءك ..يارب ارزقها منزلة الشهداء و الصابرين فلقد صبرت صبراً جميلاً و البلاء عظيم.. رحمك الله يا أمي..".

وأضافت: "يارب ارفع الظلم عنا و رد لنا أبويا وأخويا سالمين".

وكانت زوجة "صفوان ثابت" قد نقلت إلى المستشفى للعلاج، قبل أيام، بعد تعرضها لوعكة صحية مفاجئة.

وبحسب مصادر، فقد سمحت السلطات لزوجها ونجلها المعتقلين بزيارتها في المستشفى قبل ساعات من وفاتها.

يذكر أن السلطات المصرية اعتقلت "صفوان ثابت" في ديسمبر/كانون الأول 2020، ثم نجله "سيف" في فبراير/شباط 2021، وحبستهما نيابة أمن الدولة تمويل الإرهاب، وتقويض الاقتصاد الوطني، والانضمام إلى جماعة محظورة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن سبب اعتقا ل"صفوان ثابت" ونجله هو رفضهما تسليم أسهمها في شركتهما إلى شركة تجارية تملكها الدولة.

ولفت نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "جو ستورك"، آنذاك، إلى أن "الاحتجاز المنتهِك، والتعسفي على ما يبدو، بحق سيف وصفوان ثابت يكشف كيف تستخدم الحكومة قوانين الإرهاب المصرية المنقوصة لمعاقبة رجال الأعمال الناجحين الذين يرفضون تسليم ممتلكاتهم إلى الدولة".

وبعد اعتقاله في 2 ديسمبر/تشرين الأول 2020، استقال "صفوان ثابت" (75 عاما) من منصبه كرئيس للشركة، انتخب أعضاء مجلس إدارة "جهينة" الشريك السعودي والمساهم في الشركة "محمد الدغيم"، خلفا له.

وقالت مصادر  إن "سيف ثابت" (40 عاما) اعتقل في 2 فبراير/شباط، بعدما استُدعي لحضور اجتماع في مقر الأمن الوطني ولم يخرج منه.

وفي 6 فبراير/شباط، أفادت صحف موالية للحكومة، بأن نيابة أمن الدولة العليا أمرت باحتجازه في نفس قضية والده.

وأضافت المصادر، أن اعتقال "سيف ثابت"، جاء في أعقاب اجتماع سابق مع مسؤولين من الأمن الوطني وجهاز المخابرات العامة، رفض فيه التخلي عن حصص أسرته في شركة "جهينة" لـ"كيان سيادي" لم يذكروا اسمه، لكن  تقارير قالت إنها شركة "سايلو فودز"، وهو مشروع جديد للألبان يملكه الجيش.

ومنذ اعتقالهما، ووفقا لمصادر ومنشورات العائلة على مواقع التواصل الاجتماعي، احتُجزا انفراديا في مجمع سجن طرة بالقاهرة.

وكان "صفوان ثابت"، يتمتع بمكانة عالية بين كبار رجال الأعمال المصريين في عهد الرئيس السابق "حسني مبارك".

وقد كان كلّ من جده لأمه وشقيقه من قادة "الإخوان المسلمين" في الستينات والألفينات، ولكن الأسرة تقول إن "ثابت" لم يكن يوما عضوا في الإخوان.

وعام 2017، أضافت محكمةُ جنايات "صفوان ثابت" تعسفا، مع مئات آخرين، إلى قائمة الإرهاب في مصر دون جلسات استماع أو محاكمة وفق الأصول القانونية.

وفرضت عليه هذه التسمية منع سفر لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد وتجميدا لأصوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات