مدير بطولة الجولف السعودية يدافع عن المملكة.. ماذا قال؟

السبت 21 يناير 2023 07:21 م

دافع "غريغ نورمان" الرئيس التنفيذي لشركة "ليف غولف"، عن السعودية، لافتا إلى أنها "تعلمت من أخطائها"، وذلك في معرض تعليقه على انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة بما في ذلك مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

ونقلت صحيفة "ذي هيل" الأمريكية عن "نورمان" القول في مقابلة "أعتقد أن الجميع يتعلمون من أخطائهم".

وأضاف أنه عمل في السعودية لبناء ملعب للغولف قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي للشركة، مبينا أن السعوديين يرون أن لعبة الغولف "قوة من أجل الخير" وهذا يتجلى في البلاد.

وأشار إلى أنه "كان متحمسا للغاية لدبلوماسية الغولف لأكثر من ربع قرن".

وتتعرض "نورمان" و"ليف غولف" لانتقادات شديدة بسبب علاقاتهما ودعمهما المالي من قبل السعودية، التي تم توثيق ارتكاب حكومتها لانتهاكات حقوق الإنسان لسنوات عديدة، وفقا للصحيفة.

لكن "نورمان" دافع عن علاقاته مع المملكة، قائلا إنه "يجب على الناس النظر في كيفية تغيير البلاد لثقافتها"، مضيفا: "إذا استطعنا استخدام الغولف كمنصة لتنمية بلد ما وتطويره فهذا أمر رائع".

ونجح "ليف غولف"، وهو دوري انفصالي تموله السعودية، في جذب النجوم من جولة "بي جي إيه" الأمريكية بجوائز مالية تبلغ 25 مليون دولار لكل بطولة.

وكان السعوديون وقعوا مع أشهر الأسماء في لعبة الجولف للمشاركة ببطولتهم الجديدة بعدما "أغروهم بالمال"، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، التي قالت إن الدوري الممول سعوديا يأتي لمنافسة بطولات "بي جي إيه"، وهي البطولة التي كانت لعقود من الزمان أهم حدث وأعلى مستوى في بطولات الجولف العالمية ومعيارها الأول.

وجمع الدوري الجديد الممول من السعودية 48 لاعبا أغرتهم الجوائز المالية المفرطة، البالغة أكثر من 250 مليون دولار، والممتدة على 8 جولات في مختلف أنحاء العالم، وبصيغة فريدة على مدى ثلاثة أيام دون انقطاع.

ويتهم النقاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي بـ"الغسل الرياضي" واستخدام الدوري لصرف الانتباه عن تاريخ المملكة في انتهاكات حقوق الإنسان.

لكن الرياض دائما ما تنفي هذه الاتهامات وتقول إنها تعمل على تنظيم البطولات الرياضية واستضافتها من أجل تنويع مصادر الدخل ضمن رؤية 2030.

وأقيمت إحدى جولات الدوري الذي ينظم على ملاعب محدودة وبصيغة فريدة لأول مرة في السعودية بمشاركة أقطاب اللعبة مثل الأسترالي "كاميرون سميث" والأمريكي "داستن جونسون" في ملعب خارج مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية انتهاكات حقوقية الجولف ليف غولف حقوق الإنسان

دوري PGA للجولف يطلب مقاضاة صندوق الثروة السعودي ومحافظه

السعودية وحلم 2030.. استضافة المونديال اختبار لحقوق الإنسان

بوليتيكو: جهود السعودية لتحسين صورتها عبر الجولف أضرت أكثر بسمعتها

صفقة الجولف "السعودية" تثير مخاوف من تضارب المصالح بحملة ترامب الانتخابية