Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

عرض قطري للاستحواذ على حصص أغلبية في شركتين مصريتين للحاويات

بـ137 مليار دولار.. 2022 يسجل أعلى مستوى إنفاق استهلاكي في تاريخ الكويت

اقتصادي أمريكي بارز: التضخم فى مصر 5 أضعاف الرقم الرسمي 

بسبب الغلاء.. مصر تدرس استغلال المخلفات الزراعية في الأعلاف (صور)

رسميا.. الدولار يتجاوز 30 جنيها في أحدث انخفاض للعملة المصرية

Ads

قطر للطاقة وشيفرون الأمريكية تجمعان 5.1 مليارات دولار لمشروع البتروكيماويات

الاثنين 23 يناير 2023 02:41 م

أفادت مصادر إعلامية، بأن شركتي "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس" الأمريكية جمعتا تمويلا قدره 5.1 مليارات دولار لصالح مشروعهما المشترك للبتروكيماويات في خليج المكسيك.

ونقل موقع "العربية نت" عن مصادر لم يسمها، قولها إن التمويل الذي جمعته الشركتان يتوزع على قرض تجاري بنحو 3.8 مليارات دولار من البنوك التجارية، بالإضافة إلى خط إقراض مشترك بنحو 1.3 مليار دولار من "شيفرون للبتروكيماويات".

وتتضمن البنوك التجارية المشاركة في توفير التمويل "MUFG" و"Mizuho" و"سكوتيا بنك" وبنك الصين بواقع 400 مليون دولار لكل منهم، إلى جانب "سوستيه جنرال" و"KDB" والمؤسسة العربية للبترول "أبيكورب" بنحو 300 مليون دولار.

كما تتضمن البنوك الممولة للقرض، "HSBC" بتمويل قدره 270 مليون دولار، وشريحة أخرى بنحو 250 مليون دولار مقدمة من بنكي "بي.إن.بي.باريبا" و"جي.بي.مورجان"، فضلا عن شريحة بـ100 مليون دولار مقدمة من بنك الرياض و"الكويت الوطني" و"كريدي أجريكول".

ويقدم مصرف "سوستيه جنرال" الفرنسي خدمات المشورة المالية لكل من "قطر للطاقة" و"شيفرون"، بحسب ما ذكرته المصادر.

وكانت الشركتان أعلنتا عن المشروع في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بتكلفة تقدر بنحو 8.5 مليار دولار، وبواقع 51% لـ"شيفرون فيليبس للكيماويات"، و49% لـ"قطر للطاقة".

ويحتوي المصنع على وحدة للإيثيلين بطاقة تبلغ 2.08 مليون طن في العام؛ ما يجعلها الأكبر في العالم، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن في العام، وهو ما سيجعلهما أكبر وحدات إنتاج المشتقات من نوعها في العالم.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المصنع عام 2026، وسينتج مادة مارليكس بولي إيثيلين، والتي تستخدم في إنتاج السلع المعمرة، بما في ذلك أنابيب الغاز الطبيعي والمنتجات الترفيهية مثل قوارب التجديف.

وهذا المشروع هو ثاني أكبر استثمار لـ"قطر للطاقة" في الولايات المتحدة بعد استثمار 11 مليار دولار في مشروع "جولدن باس" لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، وهو قيد الإنشاء حالياً ويتوقع أن يبدأ العمل في أواخر عام 2024.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركة قطر للطاقة شركة شيفرون فيليبس مصنع بيتروكيماويات البتروكيماويات