وسط إصرار أوكرانيا وخوف الناتو.. شركة ألمانية مستعدة لتسليم كييف دبابة ليوبارد

الثلاثاء 24 يناير 2023 07:01 ص

قالت شركة "راينميتال" الألمانية إنها قد تسلم 139 دبابة "ليوبارد" إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر.

ونقلت مجموعة "آر إن دي" الإعلامية عن متحدث باسم الشركة قوله إن "راينميتال" يمكنها تسليم 29 دبابة "ليوبارد 2 آي 4" بحلول أبريل/نيسان إلى مايو/أيار، و22 دبابة أخرى من الطراز نفسه في نهاية عام 2023، أو أوائل عام 2024.

وأضاف أن بإمكان الشركة أيضاً تسليم 88 دبابة "ليوبارد 1" الأقدم، من دون إعطاء إطار زمني محتمل.

يأتي ذلك في ظل ضغوط شديدة تمارسها أوكرانيا وأعضاء من حلف شمال الأطلسي بتزويد كييف بدبابات "ليوبارد 2" الألمانية الصنع لتعزيز دفاعها في مواجهة الهجوم الروسي.

ويمتنع المستشار الألماني "أولاف شولتز" حتى الآن عن تقديم الدبابات أو السماح لدول الحلف الأخرى بفعل ذلك.

وكانت كييف ناشدت لتسليمها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، لكن الحصول عليها حتى من الدول التي تمتلكها، بينها بولندا وفنلندا، يتطلب موافقة برلين.

وتخشى دول حلف شمال الأطلسي "ناتو" أن تتسبب بعض الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا بتصعيد وتيرة الصراع، وتحوله إلى حرب مع روسيا.

ويعود إصرار كييف على دبابات "ليوبارد" بعدما كشف خبراء عسكريون أنها "ستكون فاصلة في مسار المعارك"، حسبما نقلت وسائل إعلامية.

وتتميز "ليوبارد 2" بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات، فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

وكان الاتحاد الأوروبي، قرر الإثنين، تخصيص 500 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا، و45 مليون يورو أخرى لتدريب وحدات عسكرية أوكرانية في دول أعضاء في الاتحاد، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وقال أحد هذه المصادر لوكالة الصحافة الفرنسية إن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد وافقوا خلال اجتماع في بروكسل شارك فيه عبر الفيديو نظيرهم الأوكراني "دميترو كوليبا" على تخصيص هذين المبلغين لكييف من صندوق "المرفق الأوروبي للسلام".

ويرفع هذا المبلغ إلى 3.6 مليار يورو إجمالي المساعدات المالية العسكرية لأوكرانيا الممولة من مرفق السلام الأوروبي، ويضاف إليها التمويل الثنائي للدول الأعضاء التي لا يكشف عنها الجميع.

وقال أحد المشاركين في اجتماع بروكسل: "لم نناقش موضوع الدبابات لأننا غير مخولين بذلك".

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك": "على الدول أن تتقدم بالطلب وقرار الحكومة الألمانية مفتوح".

بينما أكد نظيرها في لوكسمبورج "جان أسيلبورن" أن "هناك حاجة إلى 300 دبابة، ووحدها دبابات ليوبارد متوافرة بمثل هذه الأعداد الكبيرة في أوروبا"، مؤكداً أن "مسؤولية كبيرة تقع على المستشار أولاف شولتز، وأنا مقتنع بأن العملية ستؤدي إلى القرار المرتقب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دبابة ليوبارد أوكرانيا ألمانيا الحرب الأوكرانية