ألمانيا.. لا توافق بين حلفاء أوكرانيا على تسليمها دبابات

الجمعة 20 يناير 2023 09:21 م

تعهد حلفاء أوكرانيا، الجمعة، بتقديم مزيد من الدعم العسكري لها، إلا أنهم فشلوا في تسوية الانقسامات بشأن إرسال دبابات قتالية إلى الدولة المحاصرة خلال اجتماع رفيع المستوى في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا.

وفي حديثه للصحفيين بعد الاجتماع، قال وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، إن الاجتماع ركز بشكل خاص على احتياجات أوكرانيا للدفاع الجوي والعربات المدرعة، وقدم الحلفاء تعهدات كبيرة لتعزيز قواتها المسلحة.

وأضاف أن "الالتزامات الجديدة المهمة تظهر التصميم المستمر لحلفائنا وشركائنا لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها لأن هذا لا يتعلق بأمن أوكرانيا فحسب، بل بالأمن الأوروبي والعالمي".

وأشار "أوستن" إلى أن فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة أعلنت عزمها إرسال أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا، بما في ذلك صواريخ باتريوت.

وبشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، صرح الوزير الأمريكي: "رأينا مؤخرا في مدينة دنيبرو الأوكرانية، تواصل الهجوم الروسي على البنية التحتية المدنية في البلاد".

وخلال الاجتماع، لم تتعهد الولايات المتحدة بإرسال دبابات "أبرامز إم 1" إلى كييف، فيما تقول ألمانيا إنها لا تقرر بعد بشأن تسليم دبابات "ليوبارد 2" لها.

وكانت "كييف" ناشدت لتسليمها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، إلا أن الحصول عليها حتى من الدول التي تمتلكها، بينها بولندا وفنلندا، يتطلب موافقة برلين.

وتخشى دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن تتسبب بعض الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا بتصعيد وتيرة الصراع، وتحوله إلى حرب مع روسيا.

ويعود إصرار كييف على دبابات "ليوبارد" بعدما كشف خبراء عسكريون أنها "ستكون فاصلة في مسار المعارك"، حسبما نقلت وسائل إعلامية.

وتتميز "ليوبارد 2" بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات.

فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

وفي وقت سابق اليوم، قللت الرئاسة الروسية "الكرملين" من أهمية اجتماعات رامشتاين، واعتبرت أن "تقديم الغرب دبابات لأوكرانيا لن يغير شيئا على الأرض، ولن يوقف روسيا حتى تحقيق أهدافها".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ألمانيا أوكرانيا دبابات أمريكا

وسط إصرار أوكرانيا وخوف الناتو.. شركة ألمانية مستعدة لتسليم كييف دبابة ليوبارد

ألمانيا توافق على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد.. وأمريكا تتجه لمنحها أبرامز

رسميا.. ألمانيا توافق على إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا

بايدن يعلن الموافقة على منح أوكرانيا 31 دبابة أبرامز