ألمانيا توافق على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد.. وأمريكا تتجه لمنحها أبرامز

الثلاثاء 24 يناير 2023 08:41 م

قررت ألمانيا السماح بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2A6" لدعم قواتها في الحرب الحالية الدائرة مع روسيا، بينما تتجه الولايات المتحدة إلى تزويد كييف أيضا بدبابات أمريكية من طراز "أبرامز".

ونقلت صحيفة "دير شبيجل" الألمانية عن مصادر قولها إن القرار قد تم اتخاذه بالفعل، والحديث يدور حول سلسلة كاملة من الدبابات من طراز ليوبارد "2A6"، والتي تندرج ضمن معدات الجيش الألماني الحالية.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال وزير الدفاع الألماني، "بوريس بيستوريوس"، إن بإمكان دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي تمتلك دبابات "ليوبارد" أن تزود أوكرانيا بها، ولن تعترض برلين على ذلك.

وبالصفقات العسكرية، تتمتع الدول المنتجة التي تبيع السلاح، بحق منع الدولة المشترية من بيعه لدولة ثالثة، وبالتالي، فإن دولا مثل بولندا لا تستطيع أن تقدم "ليوبارد" لأوكرانيا إلا في حال الحصول على موافقة صريحة من برلين.

ويعود إصرار كييف على دبابات "ليوبارد" بعدما كشف خبراء عسكريون أنها "ستكون فاصلة في مسار المعارك"، حسبما نقلت وسائل إعلامية.

وتتميز "ليوبارد 2" بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات، فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

في سياق متصل، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين أمريكيين، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تتجه إلى إرسال عدد مهم من دبابات "أبرامز إم وان" إلى أوكرانيا، فيما يرتقب أن يجري الإعلان عن موعد التسليم في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وبحسب الصحيفة، فإن قبول البيت الأبيض غير المعلن رسميا حتى الآن، بمنح دبابات "أبرامز" لكييف، قد يكون جزءا من تفاهم دبلوماسي مع ألمانيا، من أجل تقديم الدبابات المطلوبة لأوكرانيا.

وجاء هذا التفاهم البارز بعد اتصال بين الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، والمستشار الألماني، "أولاف شولتس"، في السابع عشر من يناير/كانون الثاني الجاري.

في غضون ذلك، حذرت روسيا واشنطن وحلفاءها من المضي قدما في دعم أوكرانيا، قائلة إن تقديم أسلحة متطورة لكييف يزيد من خطر الانزلاق وحصول اصطدام أوسع نطاقا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب الروسية الأوكرانية دبابات ليوبارد دبابات ألمانية دبابات أبرامز دبابات أمريكية الناتو

رسميا.. ألمانيا توافق على إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا

الرئيس البرازيلي يرفض توفير ذخيرة للدبابات الألمانية في أوكرانيا