Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

صحيفة عبرية: السعودية ستسمح للإسرائيليين بقضاء العطلات في تيران وصنافير

الثلاثاء 24 يناير 2023 08:26 ص

زعمت صحيفة اقتصادية إسرائيلية أن المملكة العربية السعودية تخطط لتحويل جزيرتي تيران وصنافير على البحر الأحمر إلى وجهات سياحية من خلال بناء فنادق وكازينوهات "مفتوحة للسياح الإسرائيليين".

وذكرت "جلوبس"، في تقرير لها، أن السعودية ستسمح للإسرائيليين بقضاء العطلات في الجزيرتين اللتين اشترتهما المملكة من مصر عام 2016، وتخطط لبناء جسر يربط الجزيرتين بمصر، بحيث ينتقل إليها السياح الإسرائيليون القادمون من شبه جزيرة سيناء.

وأضافت أن ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" يسعى إلى تطوير بلاده وفتحها على العالم، بما في ذلك المشاريع السياحية الضخمة على طول ساحل البحر الأحمر وصولاً إلى إيلات،  كما يرغب في تحويل تيران وصنافير إلى وجهتين سياحيتين.

وأشار التقرير إلى أن الصفقة التي تضمنت اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية في العام 2016 تم إبرامها على الرغم من المعارضة الداخلية في مصر، باعتبار أن إسرائيل أعادت تيران وصنافير إلى سيادة القاهرة كجزء من اتفاقية كامب ديفيد للسلام.

ويعتبر المعارضون للصفقة الجزيرتين أرضًا مصرية مقدسة، حتى إن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" أخر إتمام الصفقة رغم أن المحكمة الدستورية العليا في مصر رفضت التماسات ضدها.

ونقلت "جلوبس" عن مصادر سياسية، وصفتها بالمطلعة، أن فتح جزيرتي تيران وصنافير أمام السياح الإسرائيليين يشير إلى رغبة السعودية في تعزيز خطوات التقرب من إسرائيل، لكنها أشارت إلى أن "هذه الرؤية ستتحقق تدريجياً وبطرق ليس لها أهمية سياسية بعيدة المدى".

وأفادت المصادر بأن "الأمر سيكون بوتيرة بطيئة، مع المزيد من الخطوات الإضافية التي ستقرب الدولتين من بعضهما البعض".

وكانت إسرائيل قد طالبت بألا يكون نقل ملكية الجزيرتين مخالفة لاتفاقية السلام مع مصر، والتي نصت على نشر قوة متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة في الجزيرتين.

كما تخشى إسرائيل من أن تؤدي الصفقة إلى سيطرة السعودية على المخرج من جهة خليج العقبة وتأمل ضمان عدم تضرر حركة الملاحة البحرية الإسرائيلية على طرق التجارة، وهو ما أثير في المناقشات بين الدول المشاركة في الصفقة، بما في ذلك أثناء زيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للمنطقة الصيف الماضي.

فجزيرتا تيران وصنافير تبعدان عن بعضهما بحوالى 4 كيلومترات في مياه البحر الأحمر، وتتحكمان في مدخل خليج العقبة، وميناء العقبة الأردني، وإيلات الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن يتمكن حاملو جوازات السفر الإسرائيلية الذين يدخلون مصر من مطار طابا أو شرم الشيخ من قضاء بعض الوقت في الفنادق والكازينوهات التي تديرها الشركات السعودية في الجزيرتين مستقبلا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر إسرائيل إيلات تيران صنافير العقبة

أكسيوس: عراقيل مصرية أمام تسليم تيران وصنافير للسعودية