موقع فرنسي يكشف سبب زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية إلى ليبيا

الأربعاء 25 يناير 2023 09:07 ص

قال موقع "أفريكا إنتليجنس" الاستخباراتي الفرنسي، في تقرير له إن زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية، "وليام بيرنز"، إلى طرابلس في وقت سابق من الشهر، غرضها التحذير من نفوذ مجموعة "فاجنر الروسية" في العديد من الحقول النفطية في ليبيا.

وتابع الموقع أن واشنطن قلقة من سيطرة "فاجنر" على العديد من حقول النفط، والذي يمنح روسيا نفوذا جديدا في سوق الطاقة.

ووفق الموقع، فقد استنكرت واشنطن دور القاهرة باعتبارها الداعم الرئيسي لـ"خليفة حفتر"، وعلاقاتها الفاترة مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية، "عبدالحميد الدبيبة". وأشار إلى أنها تعارض بشدة التحالف بين القاهرة و"حفتر".

وقال الموقع إن واشنطن حذرت من أي محاولة لإغلاق المواقع النفطية ومن استخدام القوة لعرقلة العملية الانتخابية، والدفع بشكل خاص لتعيين الدبلوماسي الأمريكي "كينيث جلوك" كمساعد رئيس في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وتطمح واشنطن في الحصول على اتفاق يخلو من العداوة من شأنه أن يشجع "حفتر" على الاستغناء عن خدمات "فاجنر" الروسية، المتمركزة في منطقة الهلال النفطي والجفرة وبنغازي، وفق الموقع.

ونفى الموقع الاستخباراتي سفر "بيرنز" إلى مدينة بنغازي ولقاءه "حفتر"، مشيرا إلى أن الأخير استقبل القائم بالأعمال الأمريكي في ليبيا، "ليزلي أوردمان"، ونائب قائد القوات الجوية الأمريكية في أفريقيا، الجنرال "جون دي لامونتاني"، في بنغازي.

ونفى الموقع مطالبة "بيرنز" بتسليم رئيس المخابرات في عهد القذافي، "عبدالله السنوسي"، إلى الولايات المتحدة بعد ورود اسمه في التحقيق في تفجير طائرة بان أمريكا عام 1988 فوق لوكربي في أسكتلندا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فاغنر روسيا ليبيا

هزيمة حفتر وانكشاف "فاغنر" بين صُرمان وصبراتة

ليبيا.. مجلسا النواب والدولة يتفقان على ضرورة إجراء الانتخابات خلال 2023 (صور)

واشنطن تعلن عن مساعٍ لإعادة فتح سفارتها في ليبيا

السفارة الأمريكية تدعو لطرد فاجنر وجميع القوات الأجنبية من ليبيا