أبو الغيط: قطر نظمت كأس عالم استثنائي أبهر العالم

الأربعاء 25 يناير 2023 08:45 م

أشاد أمين عام جامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، الأربعاء، بالنسخة الاستثنائية من بطولة كأس العالم التي نظمتها قطر، مؤكدا أنها أبهرت العالم.

جاء ذلك في كلمة له بالجلسة الافتتاحية للدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وهنأ "أبو الغيط" دولة قطر، أميرا وحكومة وشعباً، لتنظيمها الناجح والمبهر لبطولة كأس العالم، مؤكدا أنها كانت نسخة استثنائية من حيث حسن التنظيم، وحفاوة الاستقبال والإثارة الكروية.

وشدد على أن قطر أثبتت للعالم أجمع، بهذا النجاح المبهر للمونديال، قدرة العرب وجدارتهم على إقامة أحداث وفعاليات عالمية وفق أعلى المستويات.

ونظمت قطر بطولة كأس العالم في الفترة الواقعة بين 18 فبراير/ تشرين الثاني و20 ديسمبر/ كانون الأول وتوج فيها منتخب الأرجنتين، وسط إشادة واسعة بحسن التنظيم.

في سياق آخر قال "أبو الغيط": "نطلق اليوم دعماً جديداً لإحدى أهم الفئات بالحماية الاجتماعية، وهم الأشخاص ذوو الإعاقة، من خلال مبادرة الأمين العام للجامعة العربية بإطلاق العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة للسنوات 2023 - 2032، والذي تم إعداده بالشراكة مع المنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة".

وأوضح أنه في سياق تنفيذ "الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد"، الذي أقرته القمة العربية التنموية الرابعة، جاء "التقرير العربي الثاني حول الفقر متعدد الأبعاد"، الذي تم إعداده بالشراكة مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، ليشكل الموضوعان معاً حال تنفيذهما بالشكل والمحتوى المطلوبين نقلة نوعية مهمة في هذين المجالين.

وتحدث أبو "الغيط" عن الترابط الوثيق بين تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والفقر بمختلف أبعاده، لافتا إلى أن تكلفة التكفل بالشخص المعاق تتجاوز بنسبة تتراوح بين 32 و38% عن الشخص العادي، وقال إنها نسبة مرتفعة قد لا تستطيع كل المجتمعات تحملها.

وأوضح أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة العربية يصل لحدود 87 مليون شخص، الكثير منهم يقع تحت مؤشرات الفقر بمختلف أبعاده.

وأضاف "أبو الغيط" أن التقرير العربي حول الفقر متعدد الأبعاد يشير إلى أن عدد الأشخاص المدرجين ضمن خانة الفقر الوطني يبلغ 129 مليون نسمة، متوقعا أن يزيد هذا العدد لنحو 20 مليون شخص إضافي، جراء التطورات والتحديات التي تواجهها بعض الدول في المنطقة العربية، وتواتر الأزمات العالمية في الطاقة والغذاء، فضلاً عن ارتفاع مستويات التضخم وتزايد تكاليف الحياة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أحمد أبو الغيط قطر كأس العالم 2022 مونديال قطر الجامعة العربية