"مجزرة جنين".. الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب ويبحث نشر القبة الحديدية

الخميس 26 يناير 2023 04:17 م

أوعز رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي "هرتسي هاليفي"، الخميس، برفع "مستوى التأهب" لدى القوات، بعد العملية العسكرية بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، وتنفيذه مجزرة دموية هناك.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "أنهى رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي جلسة لتقييم الوضع العملياتي بمشاركة رئيس هيئة العمليات ورئيس هيئة الاستخبارات وقائد المنطقة الوسطى ومنسق أعمال الحكومة في المناطق بالإضافة إلى مندوبين عن جهاز الشاباك".

وأضاف: "خلال الجلسة عُرض تلخيص أولي لنشاط القوات صباح اليوم في جنين لإحباط خلية كانت تهم بالتخطيط لهجمات فورية ضد مواطنين وأفراد قوات الأمن".

وتابع الجيش الإسرائيلي: "أوعز رئيس الأركان برفع حالة التأهب ومواصلة النشاطات لإحباط الهجمات وفق الحاجة".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 9 فلسطينيين بينهم مسنة، وإصابة 20 آخرين بينهم 4 في حالة حرجة، خلال الاقتحام الإسرائيلي الذي استمر لعدة ساعات للمخيم.

ووفق مراقبين فلسطينيين يعد اقتحام مخيم جنين اليوم، الأكبر منذ تكثيف الجيش الإسرائيلي اقتحاماته شبه اليومية لمدن وقرى فلسطينية في الضفة منذ أشهر.

من جهته، طالب وزير الدفاع الإسرائيلي "يوآف جالانت"، الجيش بالاستعداد لمواجهة التطورات المحتملة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: "أكمل وزير الدفاع يوآف غالانت تقييمًا للوضع مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ومدير جهاز الأمن العام ومسؤولين إضافيين في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية".

وأضافت: "تم إطلاع الوزير جالانت على الوضع الأمني ​​في مختلف الساحات وأمر الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الدفاعية بزيادة الاستعداد لمواجهة التطورات المحتملة".

وأردفت: "أصدر الوزير تعليماته للمسؤولين الأمنيين بتكثيف العمليات الدفاعية على حدود إسرائيل، في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وعلى طول حدود غزة".

وقال "جالانت": "قواتنا الأمنية مستعدة لأي تطور في مختلف المجالات".

يأتي ذلك فيما يبحث الجيش الإسرائيلي نشر بطاريات "القبة الحديدية" جنوبي البلاد، تخوّفًا من إطلاق حركة حماس للصواريخ، ردًا على مقتل 9 فلسطينيين في مخيم جنين في الضفة الغربية.

وذكر الموقع الإلكتروني العبري "واللا"، مساء الخميس، أن الجيش الإسرائيلي رفع مستوى التأهب في بطاريات المنظومة الدفاعية "القبة الحديدية" تخوّفًا من إطلاق حركة حماس لصواريخ من قطاع غزة على الداخل الإسرائيلي.

وأوضح أن التخوف الإسرائيلي يأتي بعد دعوات من قطاع غزة للانتقام من نشاط الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين، بعد مقتل 9 فلسطينيين وإصابة العشرات برصاص القوات الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مجزرة جنين الضفة الغربية الجيش الإسرائيلي فلسطين

وسط اشتباكات مسلحة.. استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال في جنين (فيديو)

"مجزرة جنين" يتصدر تويتر.. هجوم على المطبعين واستنكار للصمت العربي