مجموعة عجلان تستعين بأمريكي من أصل أردني لاقتحام سوق الدفاع بالسعودية

الجمعة 27 يناير 2023 11:52 ص

سلط تقرير نشره موقع "إنتلجنس أونلاين" الضوء على مساعي مجموعة "عجلان وإخوانه" السعودية المعروفة لدخول سوق الصناعات الدفاعية في المملكة، بالشراكة مع شركة يترأسها أمريكي من أصل أردني.

ووفق التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، فإن شركة سكوبا للصناعات "Scopa Industries" التابعة لمجموعة "عجلان وإخوانه" تستكشف تعاونا مع "نبيل بركات"، الأمريكي من أصل أردني فلسطيني، والذي يرأس شركة "وام" الدولية ومجموعة "أوريول كابيتال" (OCG) العاملة في قطاع الطيران، وهو منطقة النفوذ المعتادة لـ"بركات".

ووفق التقرير، فقد عمل "بركات" من قبل في السوق السعودية في زمان الملكين الراحلين "فهد" و "عبدالله بن عبدالعزيز"، حيث كان مساهما في شركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات المحدودة (MEPC)، وهي شركة كانت تتولى عمليات الصيانة التشغيلية وتوريد قطع غيار طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من طرازي "F-15" وتورنادو.

وكان "بركات" أيضًا أحد المساهمين في "GDC Technics"، التي يديرها "محمد الزير"، وهو وكيل آخر من حقبة ما قبل الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وأصبح "الزير" مؤخرًا ممثلًا لشركة الدفاع الألمانية العملاقة راينميتال "Rheinmetall" في الرياض من خلال شركته "MAZ Group"، على الرغم من مشاكله القانونية في الولايات المتحدة.

من المنسوجات إلى الدفاع

ورغم تركز نشاط شركة "عجلان وإخوانه" في قطاعات البيع بالتجزئة وخاصة المنسوجات، فإنها قامت في الأشهر الأخيرة باختراقات في قطاعي الدفاع والطيران، لا سيما من خلال شركتها الفرعية "Scopa Industries".

وتمتلك الشركة صلات أيضا مع الشركات الفرنسية التي تشارك معها في عقود الدفاع السعودية.

وبالإضافة إلى اللاعبين الفرنسيين الأصغر حجمًا، تعد "نافال جروب" (Naval Group) الفرنسية من بين أولئك الذين يفكرون في التقارب مع سكوبا.

ومع ذلك، يدرك البعض أن طموحات سكوبا قد تسببت في بعض الانزعاج داخل الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، وهي الكيان العام الذي أنشأه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" للشراكة مع شركات الدفاع الأجنبية في المملكة.

نزاع سابق

ومن المتوقع أيضًا أن تخضع الشراكة بين "عجلان وإخوانه" و"بركات" للتدقيق الدقيق من قبل شركة "تاليس"، المساهم في مجموعة "نافال" بنسبة 35%، والذي كان "بركات" ممثلا لها قبل توتر العلاقات بينهما.

ودخل "بركات"، الذي شارك في توريد أنظمة الترفيه للطائرات من الشركة الفرنسية إلى شركات الطيران الخليجية، في نزاع قضائي مع "تاليس" بالولايات المتحدة في 2018، عندما نأت الشركة بنفسها عنه كجزء من حملة للامتثال لتشريعات مكافحة الفساد الأكثر صرامة.

وبعد قضية تحكيم في عام 2019، وافقت "تاليس" على دفع تعويضات تزيد على 30 مليون يورو لـ"بركات".

ولدى "نبيل بركات" أيضًا مصالح في أوكرانيا، حيث أبرمت مجموعة "أوريول كابيتال" صفقة مع شركة الدفاع المملوكة للدولة "Ukroboronprom" في عام 2017، حيث استثمرت 150 مليون دولار في إحدى وحداتها بمصنع خاركوف للطائرات (خاز)، لبناء طائرات شحن من طراز "أنتونوف An-74".

هذا وتهتم عدد من الشركات السعودية بتلك الطائرات، وفق الموقع الفرنسي.

المصدر | إنتلجنس أونلاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصناعات الدفاعية السعودية عجلان وإخوانه نبيل بركات

قريبا.. صفقات استحواذ عسكرية سعودية محلية وخارجية