بعد توعدات أمريكية.. بن سلمان يعلن سعي السعودية لاكتفاء ذاتي من الاحتياجات العسكرية

الأربعاء 12 أكتوبر 2022 05:46 ص

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان، الثلاثاء، أن المملكة تسعى لإنتاج 50% من حاجاتها العسكرية، وأن تحقق اكتفاء ذاتيا في هذا المجال.

وجاء إعلان "بن سلمان" بعد لقائه وزير الدفاع الأمير "خالد بن سلمان" وقيادات الوزارة، في مقر وزارة الدفاع بجدة، حسبما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأعرب ولي العهد عن "شكره للجهود المخلصة لرجالات وزارة الدفاع وما وصلت إليه من تقدم كبير مع تنفيذ برنامج تطوير الوزارة، وما تحقق من ارتفاع في الاكتفاء الذاتي الداخلي للصناعات العسكرية من 2% إلى 15%"، آملا أن "يصل إلى 50%" قريبا.

وعبر "بن سلمان" عن "مشاعره تجاه وزارة الدفاع ومكانتها الخاصة لديه، والفترة التي قضاها في العمل في الوزارة".

وجاءت تصريحات ولي العهد السعودي تزامنا مع توعد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، السعودية بـ"عواقب لما فعلته مع روسيا"، في إشارة إلى قرار مجموعة "أوبك+" الأسبوع الماضي، بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وقال "بايدن"، في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية، إن زيارته إلى السعودية لم تكن بسبب النفط، مضيفًا: "يجب علينا، عندما يعود مجلس الشيوخ والنواب أن تكون هناك بعض العواقب لما فعلوه مع روسيا".

وعند سؤاله عن نوع العواقب التي ستواجهها المملكة، رد "بايدن" بالقول: "لن أخوض فيما سآخذه في الاعتبار وما أفكر به.. لكن ستكون هناك عواقب".

فيما أعلن أعضاء بالكونجرس الأمريكي عن تقديم مشروع قانون إلى مجلسي الشيوخ والنواب، لتعليق "جميع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية على الفور".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع السعودي إن "ما حققته وزارة الدفاع من إنجازات خلال برامج تطويرها وما ستحققه في مستقبلها من خلال استمرارها في تنفيذ برامجها التطويرية التي رسمها ولي العهد".

يشار إلى أن لقاء "بن سلمان" قيادات وزارة الدفاع السعودية جرى بحضور رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق الأول الركن "فياض بن حامد الرويلي"، ومدير إدارة الشؤون الخاصة لوزير الدفاع "خالد بن محمد الريس"، وقائد القوات المشتركة، نائب رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق الأول الركن "مطلق بن سالم الأزيمع"، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية "خالد بن حسين البياري"، والرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير وزارة الدفاع "سمير بن عبدالعزيز الطبيب"، ومساعد وزير الدفاع "طلال بن عبدالله العتيبي"، وقادة أفرع القوات المسلحة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان الصناعات العسكرية

بعد قرار أوبك+.. بايدن يتوعد السعودية بعواقب لتحالفها مع روسيا

صفقة راينميتال الألمانية.. فرصة لوكيل صناعة الطيران السعودي محمد الزير

و.س.جورنال: السعودية رفضت طلبا أمريكيا لتأجيل خفض إنتاج النفط شهرا واحدا

"مراهقة" و"خيارات صفرية".. الإعلام السعودي يرد على الانتقادات الأمريكية

لا نقبل الإملاءات.. السعودية ترفض الانتقادات الأمريكية لقرار أوبك+

الولايات المتحدة تبحث عن طرق لتفكيك أوبك وإعادة تقييم العلاقات مع السعودية

استراتيجية بن سلمان لتحويل السعودية إلى مركز لوجيستي عالمي.. تعرف عليها

مجموعة عجلان تستعين بأمريكي من أصل أردني لاقتحام سوق الدفاع بالسعودية